مراهقات يصدر عنهن سلوكيات خطيرة ، فالتعامل مع ابنتك المراهقة أمر ليس باليسير بغض النظر عن قدراتك كأم وعن عمق العلاقة بينك وبين ابنتك فقد تجدي منها في بعض الأحيان ردود أفعال غير مهذبة لم تتوقعيها أو قد تتورط في مشكلة لم يحسب لها حساب.

ما هو سلوك مراهقات الطبيعي ؟

الكثير من الأمهات يتسائلن هل سلوك بناتهن المراهقات طبيعيا؟ ولذلك لا تعتقدي أنك وحدك من لديها مثل هذا النوع من التساؤلات، ويرجع ذلك الى التقلبات المزاجية التي تتعرض لها الفتيات في مرحلة المراهقة تبعا للتغيرات الهرمونية العنيفة التي تحدث بأجسادهن والتي تؤثر على الجهاز العصبي.

وعلى الرغم من أن الكثير من مراهقات يكن في حجم النساء البالغات الا أن ذلك لا يعني أبدا أن يتصرفن كراشدات بسبب عدم اكتمال نضجهن نفسيا وبدنيا، وعلى سبيل المثال فإن عدم وصول الرئة الى كفائتها المثلى يجعل الفتاة المراهقة تشعر بالتعب بشكل أسرع.

ولكل الأسباب السابقة ليس عليكِ أن لا تشعري بالغضب اذا ما اضطررت الى تكرار طلبك منها بترتيب غرفتها عدة مرات قبل أن تنفذ ذلك فعليا على سبيل المثال.

المشكلات الأكثر شيوعا في سن المراهقة

يقسم خبراء التربية سلوك المراهقة الغير مرغوب فيه الى نوعين رئيسيين هما سلوك صعب وسلوك خطير.

السلوكيات الخطيرة التي قد تقوم بها المراهقة

وهي السلوكيات التي يمكن أن تُحدث بالفتاة المراهقة أذى ذاتي سواء على المستوى الجسدي أو النفسي ومن السلوكيات التي يتم تصنيفها بالخطيرة التالي:

ممارسة الجنس أو تناول الكحول أو المخدرات

تزداد أعداد المراهقين والمراهقات الذين يتعاطون الكحول أو المخدرات سنويا وقد تجد منهم من هو ناشط جنسيا في سن 16 سنة.

العلاج

على الأم الواعية ملاحظة سلوك ابنتها المراهقة والتقدم اليها بالتوعية والنصح عن مخاطر مثل هذه السلوكيات كما أن عليها ملاحظة نوعية صديقات مراهقات لابنتها حتى لا تجرها احداهن لمثل هذه السلوكيات الخطيرة. ليس عليها أن تكون متشككة أو تصاب بالرعب أو ترتبك ولكن عليها أن تكون واضحة في رفض هذه الأفعال وتوضيح مدى خطورتها.

الافراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

بحسب مركز بيو للابحاث فإن 73% من المراهقين والمراهقات استخدموا الهواتف الذكية في عام 2015 و92% منهم شارك في مواقع التواصل الاجتماعي والأعداد تزيد يوم بعد يوم. والحقيقة ان استخدام الانترنت في حد ذاته ليس ضارا ولا الانضمام ابنتك الى مواقع التواصل الاجتماعي الا ان ذلك يستدعي الملاحظة الدقيقة حتى لا تقع مراهقات في بعض المشكلات كالتنمر أو التحرش على سبيل المثال.

العلاج

عليك متابعة نشاط ابنتك المراهقة على الانترنت ومراجعة المواقع التي تقوم بفتحها ولكن دون اشعارها بأنها تحت المراقبة.

التقلبات المزاجية والعنف

ان التقلبات المزاجية من العلامات المميزة عن مراهقات  وقد يصل الامر للاصابة بالاكتئاب أو لاستخدام العنف في بعض الحالات.

العلاج

عليك أن تعرفي أن مثل هذا السوك طبيعي في سن المراهقة وأن تحاولي تفهم الدوافع وراء شعور ابنتك بالغضب أو الحزن والتدخل بصورة احترافية في حالة اعتقدت انها تعاني من الاكتئاب.

الكذب أو اخفاء بعض الأفعال

ان محاولة الفتاة المراهقة أن تشعر بالنضج والاستقلالية قد تدفعها للكذب أو اخفاء بعض الأمور عنك وهو شئ يتسبب في الكثير من القلق لدى الأمهات.

العلاج

عليك أن تشجعي ابنتك على قول الحقيقة وان تعلميها بشكل عملي الصدق وان تتواصلي معها ولا تنتقديها في كل صغيرة وكبيرة.مراهقات يحتجن الى معاملة خاصة وتربية حريصة لذا يجب الانصات لمشاكل المراهقات على الدوام حتى يتخطين مرحلة المراهقة بأمان.

شاهدي أيضا

الصداقة بين فتيات مراهقات