افرازات بيضاء عند مراهقات هى أحد افرازات سائل المهبل الذي يحتوي على مزيج من الإفرازات المهبلية ومخاط عنق الرحم، حيث تختلف كمية الإفرازات المهبلية الناتجة من بنت إلى أخرى، ولكنها في أغلب الحالات تكون طبيعية وسليمة وصحية، يمكن للحمل أو تغيير الهرمونات أو وجود عدوى ما، التأثيرعلى كمية وقوام الإفرازات. وعادة يبدأ الإفراز المهبلي بعد أن تمر البنت بدورتها الشهرية الأولى، وهي لها العديد من الوظائف، حيث أنها تساعد على بقاء المهبل نظيفاً وصحيا، كما توفر هذه الافرازات الترطيب أثناء الجماع، كما أنها قد تساعد على منع العدوى.

أسباب افرازات بيضاء مهبلية عند بنات

  • يميل الإفراز قبل الدورة الشهرية الى اللون الغائم أو الأبيض، وذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وفي المراحل التالية من الدورة، عندما يحتوي جسم البنت على مستويات أعلى من الإستروجين، يكون افراز المهبل واضحاً ومائياً، الذي يساعد في إزالة البكتيريا من المهبل، كما من الممكن أن يكون أداة لتتبع دورة الطمث.
  • أثناء الحمل يميل المهبل الى تفريغ افرازات بيضاء شائعة في بداية ونهاية فترة الحمل، وعادة ما يكون رقيقاً وممتداً، ويكون طبيعياً إن لم يكن مصحوباً بحكة أو رائحة كريهة.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية يمكن أن يؤدي استخدام هذه الوسائل، بما فيها حبوب منع الحمل إلى تفريغ المزيد من الإفرازات، وذلك لأن مستويات الهرمونات قد تتأثر، إن الزيادة ليست مصدر قلق في حد ذاتها ما لم تكن هناك أعراض أخرى مصاحبة لها.
  • الاصابة بعدوى الخميرة وهي معروفة أيضاً بداء المُبيضات، وهي شكوى شائعة بين المرهقات حيث يصيبهن هذا المرض مرة واحدة على الأقل طوال حياتهن، حيث يميل التفريغ المصاحب لعدوى الخميرة إلى نزول افرازات بيضاء تشبه الجبن، فهو سميك وأبيض، كما تشمل الأعراض الأخرى حرقان وحكة في منطقة المهبل.
  • الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري وهي عدوى يسببها حدوث خلل في النظام البكتيري الطبيعي في مهبل البنت، ويميل الإفراز بأن يكون أبيض مائل للرمادي، وله رائحة تشبه رائحة السمك.
  • الأمراض المنقولة جنسياً تسبب العديد من الأمراض المنقولة جنسياً حدوث تغيرات في الإفرازات المهبلية لدى البنت فتتكون افرازات بيضاء ، يمكن أن تشمل هذه الأمراض الكلاميديا، والسيلان، وداء المُشعرات، وهي أكثر الأنواع شيوعاً.

طرق تنظيف المهبل والمناطق الحساسة عند البنات

  • يمكنك اتباع هذه الطرق للحفاظ على منطقة المهبل صحية: قومي بملء البانيو بماء فاتر أو في حالة عدم توافره، يمكنك ملء طبق بالماء الفاتر وغسل هذه المنطقة به.
  • استعملي صابون قاعدي لا يسبب تهيجا للبشرة، خاصة الصابون القاعدي الذي لا يحتوي على عطور أو أية مواد كيميائية، ويمكنك شرائه من الصيدليات حيث المعطر يؤدء لظهور افرازات بيضاء .
  • استعملي منشفة و لوفة طبيعية ناعمة خاصة بكِ استخدمي يديكِ في الإبعاد بين الشفرتين، ونظفي البظر بلطف باستخدام اللوفة والصابونة القاعدية.
  • قومي بتنظيف فتحة المهبل والجلد المحيط بها والشفرتين بلطف حيث يساعدك على تجنب الاصابة بالعدوى التي يتخلف عنها افرازات بيضاء غير طبيعية.
  • نظفي المناطق الجلدية بين فتحة الشرج والمهبل والمعروفة بمنطقة العجان من خلال لوفة نظيفة من الخلف إلى الأمام حتى لا تنتقل البكتيريا الموجودة في فتحة الشرج ومجرى البول إلى فتحة المهبل الخاصة بك.

فوائد تنظيف المهبل والمناطق الحساسة عند مراهقات

  • يوجد علاقة بين الحفاظ على درجة حموضة المهبل و الخصوبة، لذا يمكنك غسل منطقة مهبلك بالصابون القاعدي الذي يحافظ على التوازن الحامضي والقاعدي في الجسم، وليس العادي فيعمل على تنظيف تنظيف المهبل والمناطق الحساسة ولا يؤثر على اختلال درجة الحموضة.
  • يحافظ نظافة المهبل على حمايتك من افرازات بيضاء غيرطبيعية وذلك لأن البكتيريا النافعة أو الملبنة Lactobacillus تزيد من إفراز فيتامين (ك) وفيتامين (ب) اللذين ينتجان مواد مضادة للجراثيم حيث تحارب البكتيريا الضارة التي تسبب تكاثر ونمو الفطريات والأمراض التناسلية .

 

شاهدي أيضا:

ما هو المهبل ؟ وكيفية الحفاظ على صحته