حب الطعام من الأشياء التي تؤرق الكثير من البنات المراهقات حيث يعمل على زيادة الوزن ، حيث خلق الله تعالى طبيعة الجسم البشري متكيفة مع الطعام فيأخذ منه احتياجاته فقط ويطرح الباقي ويتحتم على ذلك أن يبقى وزن الجسم طبيعياً دون زيادة ، ولكن عادات البنات السيئة في الطعام هي من أفسدت تلك الطبيعة فأصبحت السمنة أخطر الأمراض في عصرنا حصرنا الحالي، وتشير الدراسات أن حوالي 75% من الطعام الذي يتناوله الناس هو نتيجة الحالة النفسية لهم وليس شعوراً حقيقياً بالجوع!

أسباب حب البنات المراهقات للطعام

  • الاكتئاب وسيطرة الحزن على البنت

حيث يؤدي ألى حب الأكل حيث يأتي نتيجة التوتر والضغط وتلجأ إليه البنت لتخدير المشاعر السلبية التي من الممكن أن تنفع في تلك اللحظة الحزينة التي تتعرض لها . فبالبنات يمتكلن حالة مزاجية متقبلة وكثيرا ما يتعرضن لنوبات حزن متكررة .وغالبا شراهة الطعام تكون من النوع الدسم والغني بالسعرات الحرارية والسكريات.

  • الفراغ والملل يدفع البنت إلى الطعام

من الأمور التي تساعد على شراهة تناول الطعام هو وقوع البنت في الفراغ وبالتالي الملل ، ولأن المصانع تتفنن في صناعة وجبات السناك الخاصة بالتسلية التي تضيف إليها منكهات خاصة تزيد من حب البنات لها والاكثار من تناولها وما أكثر أوقات الفراغ لدى المراهقات خاصة وقت الأجازات.

  • العوامل الوراثية تسبب تفضيل طعام عن غيره

حيث توجد جينات تميز الأطعمة وتدركها فهناك عائلات تحمل عوامل وراثية تحب الأطعمة النشوية عن غيرها وهناك عائلات تورث جينات خاصة بتناول الأطعمة السكرية وهكذا تتحكم الجينات في تفضيل نوعية الأطعمة .

  • عوامل عضوية

حيث وجود خلل في الغدة الدرقي للبنت المراهقة يؤدي إلى حب الطعام والشراهة في تناوله، كما وجود نقص في كمية السكريات بالدم أو نقص فيتامينات معينة قد يؤدي إلى زيادة تناول الطعام .

  • التعود على تناول الطعام طول اليوم

هناك أمهات يرتكبن خطئا فادحا عندما يقمن بإطعام بناتهن طول الوقت ، وعدم الحرص على تعويدهن على الوجبات المنتظمة ، فهذا التعود على تناول الطعام يؤدى فيما بعد على الحب  لتناول الطعام باستمرار لا شعوريا.

طرق التغلب على حب الطعام

  • اذا تعرضت البنت للحزن ونوبات الاكتئاب فيجب عليها التحدث مع صديقاتها أو والدتها لتتجنب الوقوع فريسة للثلاجة وما بها.
  • عند الشعور بالملل والفراغ حاولي أن تنشغلين بأى نشاط آخر مثل القراءة أو مساعدة والدتك في الأعمال المنزلية أو الرياضة.
  • اذا كنت تعانين من مرض عضوي يجعلك تتناولين الطعام بشراهة فاذهبي إلى طبيب التغذية يساعدك في ذلك.

كانت هذه بعضا من النصائح التي تساعدك في التغلب على حب الطعام .

فيديو يوضح كيفية التغلب على شراهة الطعام

 

شاهدي أيضا:

حب الآخرين عشرة نصائح ذهبية لتحقيقه