من الأمور الصعبة والتي تقابل بعند ومقاومة هو تبني المراهقين لنظام أكل صحي ، لكن في البداية دعينا نسأل السؤال الأهم.

ما هي العناصر الغذائية الرئيسية التي تتطلبها المراهقة؟

سيتطلب المراهقون الذين لديهم أنواع مختلفة من الجسم وأنماط الحياة ومستويات النشاط البدني أنواعًا ومستويات مختلفة من العناصر الغذائية. ومع ذلك ، على وجه العموم ، تتطلب سنوات النمو تلبية هذه المتطلبات الغذائية الرئيسية.

الكالسيوم:

من أجل تطوير الهيكل العظمي الصحي ، يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية.

الحديد:

بصرف النظر عن حمل الأكسجين إلى الأجهزة المختلفة ، يساعد الحديد أيضًا في نمو الدماغ. الفتيات المراهقات يفقدن الحديد خلال فترة الحيض ، وبالتالي يصبحن في احتياج للمزيد من الحديد في طعامهن في نظام أكل صحي.

البروتين:

لبنة البناء الأساسية لجميع أشكال التطور ، يعد البروتين مهمًا جدًا لنمو ابنك المراهق، سوف يحتاج ابنك المراهق  ايضا إلى الكربوهيدرات القوية في الطاقة ، وجميع الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى من نظام غذائي و أكل صحي.

ما أهمية تناول وجبات خفيفة صحية؟

أظهرت الدراسات أن تناول الوجبات الخفيفة الصحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن ابنتك المراهقة، من المهم دائمًا إطعامهم على الأقل 5-6 وجبات صغيرة يوميًا ، غنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون الأساسية والفيتامينات والمعادن”.

المراهقين عادة ينفقون المال على زيارة المحلات التجارية والمطاعم، إنهم يحبون الأطعمة مثل البرغر والبيتزا والبطاطس المقلية والباردة والآيس كريم والحلوى والكوكيز، ومع ذلك ، فهذه ليست سوى مخازن من السعرات الحرارية ، والتي لا تفيد في نموها. وبالتالي يصبح تناول الوجبات الخفيفة الصحية أمرًا ضروريًا.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

مرة واحدة في الأسبوع ، يمكنك عزيزتي الأم مكأفاتهم بوجبة مفضلة لديهم ، سواء كانت بيتزا أو برغر أو بعض الآيس كريم. بهذه الطريقة ، أنتِ لا تحرميهم من المتعة ، لكنك تضمني أيضًا أن الطعام الذي يتناولوه أكل صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسادهم .

  • تجنب هذه الأطعمة لمساعدة ابنك المراهق على اتباع نظام اكل صحي :

المشروبات الغازية :

ليس لها أي فائدة غذائية ، وهي مليئة بالسكر والمواد المضافة الاصطناعية

البطاطس المقلية أو فرايز:

تحتوي البطاطا المقلية على كمية هائلة من الصوديوم والدهون المشبعة،اطلب من طفلك مساعدتك في تحضير بعض أعواد و أصابع البطاطس الصحية المخبوزة في المنزل

 الحلويات والمعجنات:

الكثير من السكر لا يفيد أحدا وهي أيضا لا تمت بأدنى صلة للطعام وأكل صحي، خلال سنوات المراهقة حيث يتطور الجسم في مرحلة سريعة ، والتغيرات الهرمونية كثيرة ، يؤدي السكر إلى  فرط النشاط وأمراض القلب والصحة العقلية.

ما الذي يمكن اعتباره كوجبة اكل صحي للمراهقين؟

الوجبة الخفيفة الصحية هي تلك التي تحتوي على مزيج من كل من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات ، لأن هذه الوجبة الخفيفة لا تملأ الفجوات الغذائية بين الوجبات فحسب ، بل توفر أيضًا الشعور بالامتلاء والشبع وتعتبر أكل صحي للغاية .

  • زبدة الفول السوداني أو اللوز مع التفاح أو الكمثرى:

هذا هو مزيج مثالي من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الأساسية. إذا كان ابنك المراهق يبدي اقتراحًا بتناول الفاكهة ، فجرّبي ذلك. يمكنك حتى جعل زبدة الجوز الخاصة بك في المنزل

  • الزبادي اليوناني مع الفواكه المفرومة والمكسرات :

الكالسيوم مهم جدًا لمراهقك ، ويمنحك هذا الخيار البروتين والكربوهيدرات والدهون الأساسية وجرعة جيدة من الكالسيوم

  • سلطة الحمص:

ترش بعض التوابل والفلفل الأسود على السلطة ،  هذه وجبة خفيفة محملة بالبروتين سهلة للاستهلاك أثناء التنقل

  • سندويش الموز والنوتيلا:

عندما لا يكون ابنك المراهق في حالة مزاجية لتناول الطعام و أكل صحي ، اعطيه لمسة خفيفة عن طريق إضافة بعض النوتيلا إلى الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم الغني بالملح لصنع سندويش ممتلئ

  • سموزي الفاكهة:

خيارأكل صحي ولذيذ يمنحك الفرصة للجمع بين الفواكه المختلفة مع بعض الزبادي ، في كوب واحد طويل القامة. غني بالبروتين ومضادات الأكسدة ، هذه إضافة رائعة إلى حمية طفلك. يقدم بارداً

  • مقرمشات الحبوب الكاملة :

بسيطة ، لكنها صحية للغاية! يمكنك بسهولة شراء بعض المقرمشات من القمح الكامل من السوق ، كلما شعر ابنك المراهق بالضحك على شيء ما ، تصبح هذه الوصفة في متناول يديك. عندما يشعر بالجوع أثناء التحضير للامتحانات في الليل ، فهذا خيار سريع واكل صحي

شاهد ايضا 
مكونات اكل صحي