أكل صحي من الموضوعات التي تهتم بها الأمهات خاصة واذا كان لديهن بنات مراهقات في سن لبلوغ حيث تحتاج البنات في هذا السن الصغير الى غذاء مفيد لهن يساعدهن على النمو بشكل سليم ولأن الكوليسترول الضار صار مرض العصر بسبب تناول الوجبات السريعة لذا يجب موازنة ذلك بتناول أطعمة صحية تقلل من تأثير تلك الوجبات الضارة كالبقوليات والفاكهة والخضراوات والمكسرات في هذا المقال تقدم مجلة بنتي فوائد تلك الأطعمة الطبيعية.

أكل صحي للبنات المراهقات

  • البقوليات هي أكل صحي تشمل الفول والبازلاء والعدس، حيث تحتوي البقوليات على كثير من الألياف والمعادن والبروتين، استبدال بعض الحبوب واللحوم المصنعة في نظامك الغذائي بالبقوليات إلى تقليل إصابة بنتك بأمراض القلب.
  • الأفوكادو من الثمار الغنية بالمواد الغذائية، فهى أكل صحى مصدر غني بالدهون والألياف غير المشبعة الأحادية التي تخفض الكوليسترول الضار وترفع نسبة الصحي.
  • المكسرات بجميع أنواعها غنية جدا بالدهون غير المشبعة الأحادية،  فمكسرات الجوز غنية بالتنوع النباتي للأحماض الدهنية أوميجا 3، وهو الدهون غير المشبعة المتعددة له صلة بصحة القلب، أما اللوز والمكسرات الأخرى تعد أكل صحي غنية بشكل خاص بـالأرجنين وهو حمض أميني يساعد جسم ابنتك على إنتاج أكسيد النتريك  الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم  كما توفر المكسرات مركب الفيتوستيرول  التي تساعد على خفض الكولسترول من خلال منع امتصاصه في الأمعاء ، كما تحتوي المكسرات على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم حيث يقللون من ضغط الدم .
  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، أكل صحي ومصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة، وهى مفيدة لصحة القلب من خلال زيادة الكولسترول الحميد وخفض الالتهاب ومخاطر السكتة الدماغية.
  • الحبوب الكاملة وهى الحبوب دون طحن مما يضمن المزيد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية والألياف من الحبوب المكررة، فالحبوب الكاملة أكلات صحية تقوي صحة القلب في حين الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان ألياف لقابلة للذوبان تساعد في تقليل الكوليسترول الضار بالدم.
  • الثوم أكل صحي يحتوي على مركبات مهمة منها الأليسين الذي يققل من ضغط الدم وخفض الكولسترول الضار.
  • الخضروات أكل صحي للقلب، فهى غنية بالألياف ومضادات الأكسدة كما أنها قليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي بعض الخضروات على نسبة عالية من البكتين الألياف القابلة للذوبان فتقلل من الكوليسترول الضار بالقلب ومن هذه الخضراوات البامية والباذنجان والجزر والبطاطا.
  • الفاكهة هي أكل صحي مفيد لصحة القلب لما تحتويه من الياف قابلة للذوبان ومن الفاكة المفيدة والغنية بالبكتين التفاح والعنب والتوت كما تحتوي على مضادات للأكسدة والمضادة للالتهابات.

فيديو يوضح أطعمة تخفض من الكولسترول الضار

 

 شاهدي أيضا:

طرق تحضير المايونيز المختلفة أكل صحي