مدرسة المراهقات لا تؤتي ثمارها إلا بتناول المراهقات وجبة الفطور الصباحية  حيث تعتبر أهم الوجبات لهن ، فهى الوقود اللازم لأدائهن المهام الدراسية طوال اليوم بنشاط وطاقة .

في هذا المقال تناقش مجلة بنتي أهمية وجبة الفطور وتأثيرها على النمو العقلي والبدني والصحي للمراهقات .

تأثيرات تناول وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة

  • عندما تمر الطالبات في السنوات الأولى من حياتهن بمراحل النمو الجسدي والعقلي ، لذا تحتجن لكثير من العناصر الغذائية الضرورية لبناء صحي وقوي ، كما وجدت علاقة قوية بين النمو الذهني والتحصيل العلمي ونوعية التغذية في في مراحل العمر الصغيرة ، فهناك أنواع تزيد من النشاط العقلي والقدرة الذهنية على الاستيعاب في المدرسة .
  • وجبة الفطور الصباحية تمد جسم المراهقة بثلث احتياجاتها من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية اللازمة لتكمل يومها الدراسي في المدرسة ، لذا يعد إهمال هذه الوجبة بالنسبة لطالبات المدارس مشكلة كبيرة تؤدي لإصابتهن بالإنيميا نظرا لاعتماده في سد الجوع على تناول طعام غير صحي في المدرسة والتي تتمثل في الوجبات السريعة ، أو حلويات المحفوظة المحتوية على مواد صناعية ومواد حافظة ضارة .
  • وجبة الفطور للطالبات ترفع من مستوى الذكاء لديهن ،حيث لوحظ زيادة تيقظ الطالبات عند تناولهن وجبة الفطور قبل التوجه إلى المدرسة ، وزيادة نشاطهن وقدرتهن على الحركة واللعب ، والشعور بالإجهاد بنسبة أقل مقارنة بمن تهملن هذه الوجبة من الطالبات .

أضرار تفوييت وجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة

  • النمط الحياتي للأسرة في التغذية له دور في إدراك الطالبة أهمية وجبة الفطور قبل الخروج من المنزل والتوجه إلى المدرسة ، وقد يرجع ذلك للاستيقاظ في وقت متأخر مما يجعل الوقت ضيق لا يسمح بجلوس البنت وتناول وجبة كاملة ، أو لانشغال والدتها في العمل ، أو الاعتماد على المربيات والخادمات في تربية والاهتمام بالبنات .
  • من أهم الأضرار الناتجة عن إهمال وجبة الفطور لدى الطالبات نقص الحديد ، مما يتأثر الجهاز العصبي وحدوث تغييرات سلوكية واضحة ، كما يساعد على الشعور بالقلق والإجهاد من أقل مجهود ، وسبب نقص الحديد اهتمام الطلاب بتناول البروتين في هذه المرحلة ، ونقص فيتامين سي الذي يعمل على امتصاص الحديد في الجسم ، و فقدان الدم بسبب الأمراض الطفيلية التي تصيب الجهاز الهضمي

عناصر يجب توفرها في وجبة الفطور

– النشويات المركبة بطيئة الامتصاص تقوم بمنح الطالبة الطاقة اللازمة للحركة والإستيعاب لفترة طويلة ، وتعطيها الشعور بالشبع لما تحتويه من ألياف كالشوفان ، والخبز العربي .

– الخضروات والفواكة  حيث يحتاج الجسم في هذا السن المبكر لثلاث حصص منها يوميا ، حيث تحتوي على الفيتامينات والماء والألياف ، فتكون ضرورية لتقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض .

– الألبان ومنتجاتهاحيث يحتاج جسم الطالبة لكمية كبيرة من الكالسيوم لبناء العظام وتقويتها ، ويفضل تناولها الحليب ومنتجاته الخالية من الدسم .

– الدهون حيث تمنح الجسم الطاقة ، ويفضل تناول الدهون الغير مشبعة مثل زيت الزيتون ، والمكسرات ، وبذور الكتان قبل الذهاب إلى المدرسة .

فيديو يوضح أهمية تناول وجب الفطور

 

شاهدي أيضا:

نصائح لتجنب القلق قبل امتحانات مدرسة