إن الدخول إلى الجامعة أمرٌ يحتاج إلى الجهد والعناء للتخرج والوصول إلى المبتغى والمراد، فكل من أراد الوصول إلى تحقيق حلمه لا بد من أن يبذل كل طاقاته للوصول، والجامعة تختلف عن المدارس، وليست للتسلية أو قضاء بعض الوقت في الخارج، وقد تتفاجأ الفتيات عند الدخول إليها وينصدمن بالأنظمة الجديدة عليهن، فهي عالمٌ جديد مختلف كلياً عن عالم المدارس، ولا بد من الخضوع للاختبارات لاجتياز كل مرحلةٍ حتى التخرج، ولكن الفتيات يشعرن بالتوتر الشديد لا سيما في سنتهن الأولى، وقد جمعنا أفضل النصائح لاجتياز اختبارات الجامعة بدون قلقٍ أو توتر، تابعي معنا لتتعرفي عليها أكثر عزيزتي…

كيفية الاستعداد ما قبل اختبارات الجامعة؟

إن أهم الخطوات الأولى قبل بدء الاختبارات أساسيةٌ جداً لاجتيازها بكل سهولة، ولذلك عليكِ بالالتزام بهذه الخطوات حتى تصلي إلى طريق النجاح ألا وهي:

* لا بد من أن تتابعي محاضراتك بشكلٍ دائم وإن اضطررتِ للقطع لفترة فعليكِ أن تحصلي على نسخةٍ منها لدراستها ومراجعتها في أسرع وقت.

* إياكِ أن تجعلي الدروس تتراكم عليكِ وإلا فإنكِ لن تستطيعي دراستها كلها خلال الوقت المحدد، ولا تضيعي وقتكِ باللهو والتسلية، بل أمضيها كلها لأجل الدراسة حتى تنهي كل ما عليكِ ثم افعلي ما تشائين بعد ذلك.

* احرصي على مرافقة الصديقات اللواتي يهتممن بدراستهن ولا يلتفتن للأمور الأخرى، فهؤلاء هن من سيهتممن بمصلحتكِ، وتجنبي الصديقات السيئات اللواتي قد يسحبنكِ إلى الطريق الخاطئ، فبعض الفتيات لا يدخلن الجامعة إلا للتسلية وإثبات الذات وليس للنجاح وتحقيق الأحلام.

* إن كنتِ انطوائية ولا تحبين مصادقة أي أحد، فعلى الأقل احصلي على رقم فتاةٍ أو فتاتين من الجامعة، ذلك سيفيدك في معرفة ما يفوتكِ من دروس أو في حال طرأ أي تغيير أو تجديد، واحرصي على أن يكن من الفتيات الحريصات على دراستهن في الجامعة.

* احرصي على تنظيم الوقت، فهذه أول خطوةٍ للنجاح، عليكِ بالنوم باكراً للاستيقاظ في الصباح الباكر وملاحقة دروسكِ كلها، خاصةً إن كنتِ ملتزمةً بعملٍ ما فعليكِ بأن تعدلي بين الدراسة والعمل، والوقت غير المنظم لن يجعلكِ تنجحين في أيٍ منهما.

ذات صلة “

أهم النصائح أثناء اختبارات الجامعة

1. إن كنتِ متابعة لدروسك بشكلٍ جيد فلن تشعري بالتوتر قبل الاختبارات، لأن كل ما عليكِ فعله هو المراجعات والتثبيت، ومع ذلك لا تؤجلي الدراسة لآخر النهار، بل عليكِ بذلك منذ الصباح، فلا تعلمين ما قد يأتيكِ فجأة ويجعلكِ تتأخرين عنها حتى لا تستطيعي إنهاءها في الوقت المحدد وستشعرين بالتوتر الشديد.

2. توكلي على الله أولاً ومن ثم ثقي بنفسك، فأنتِ قادرةٌ على النجاح ما دمتِ تبذلين الجهد اللازم، ولذلك إن أنهيت دراسةَ إحدى المواد وما زال لديكِ المزيد من الوقت فابدئي بمادةٍ أخرى، لا بأس إن كنتِ قادرة على ذلك، ولكن إن شعرتِ بالاكتفاء وليس لديكِ مزاجٌ للمزيد فلا تضغطي نفسك، لكل شيءٍ وقته.

3. راجعي النقاط المهمة التي وضحتها المعلمات، وأنهي الدروس الصعبة أولاً ومن ثم التفتي إلى الأسهل، هذه الطريقة الأفضل.
يجب أن يكون لديكِ أرقام المعلمات، إن شعرتِ أن هناك خطأ ما أو احترتِ بشيءٍ ما فتستطيعين التواصل معهن فوراً، وبذلك لن تشعري بالقلق، ولا بأي حيرة.

4. اجتمعي مع صديقاتكِ لدراسة النقاط المهمة قبل الاختبار، فبعض الفتيات ينتبهن لأشياء قد لا تنتبهين لها وكذلك العكس، وهذا سيفيدكِ بشكلٍ كبير.

5. لا تقللي من وجبات طعامك وشرابك، فأنتِ بحاجةٍ للطاقة قبل الاختبار، ولذلك لا يجب عليكِ أن تضعفي من جسدك أبداً.

هذه أهم النصائح ما قبل الخضوع لاختبارات الجامعة، وفي النهاية يكون العام الأول الأصعب ولكن شيئاً فشيئاً ستعتادين عليها وتصبح أسهل ما دمتِ دخلتِ الفرع الذي تحبينه وكنتِ تحلمين به، وستتخرجين بأفضل المراتب بإذن الله.

شاهد ايضا:

الثقة بالنفس مفتاح النجاح