كأس الحيض والفوط الصحية بمختلف أنواعها من وسائل البنات للتخلص من الافرازات اليومية أو دم الحيض أو فيما يعرف بالدورة الشهرية وما بعد الولادة وفي نفس الوقت تعمل هذه الوسائل كعازل بين الدم والملابس الداخلية للبنت في هذا المقال تقدم مجلة بنتي الفرق بين تلك الوسائل”.

أنواع الفوط الصحية للدورة الشهرية

  1. الفوط الصحية اليومية
  • هي عبارة عن فوط صحية شهرية ولكن صغيرة ذات سمك رقيق حيث تلائم الإفرازات الخفيفة والنظافة اليومية فهي مفيدة في بداية أو نهاية فترة الحيض وتكون مصنوعة من مادة لاصقة ولها خلفية لاصقة، لتشعرين بالراحة.
  • تلك الفوط ليست مثل الكأس الحيضي فهى مناسبة للبنات اللاتي تعاني من الإفرازات اليومية وتريد الاهتمام بالنظافة الشخصية اليومية.
  • مناسبة الفوط الصحية اليويمة لتدفق دم الحيض الخفيف.
  • يمكنك استخدامها في بداية أو نهاية فترة الحيض.
  1. الفوط الصحية الشهرية
  • هى فوط صحية مصنوعة من القطن ولها خلفية لاصقة أيضاً وعملها مثل عمل الكأس فهى من أجل استقبال دم الدورة الشهرية.
  • فوط صحية مناسبة لتدفق دم الحيض الغزير ولا تناسب التدفق الخفيف.
  • يوجد منها أحجام وسمك مختلف فمنها السميكة والرفيعة وفوط صحية بأجنحة أو دون أجنحة.

ما هو كأس الحيض (Menstrual cup)  وكيف أستخدمه؟

هو عبارة عن كوب أو كأس مرن، مصنوع من مادة السيليكون أو مطاط اللاتكس وهو يستخدم بدلا من الفوط الحية الشهرية، ولكنه يقوم بجمع دم الحيض على العكس من عمل الفوط الصحية التي تمتص الدم بداخلها. ويمكن بنتي استخدامه بالكيفية التالية حيث يتم إدخاله إلى منطقة المهبل.

الفيديو التالي الذي يوضح كيفية استخدام كأس الحيض:

ما هى أضرار و سلبيات استخدام كأس الحيض ؟

1- صعب جدا في الإدخال والإخراج خاصة للأشخاص الغير معتادين على استخدامه او عند استخدامه لأول مرة .

2- تحتاج كؤوس الدورة الشهرية من البنت المتزوجة وقتا طويلا حتى يتم التعود على استخدامها كما تتطلب أن تكونى في حالة من الاسترخاء كما يجب أن تقومي بطى الكأس الحيضي بنتي قبل أن تقومى بإدخاله وإذا وجدت صعوبة أو مشكلة في الإدخال فيمكنك أن تستعيني ببعض الكريمات أو المراهم الملينة حتى تتمكني بنتي من الإدخال ولذلك فمن أكبر سلبيات كؤوس الدورة الشهرية هو صعوبة الإدخال والحاجة إلى التدرب على ادخالها بطريقة صحيحة.

3- يجب تفريغه كل 12 ساعة بطريقة ماهرة وببطء وبحرص حتى لا ينسكب الدم المتجمع فيها لداخل مهبلك مرة أخرى وهذا يحتاج وقت للاخراجها وقد تكونين مشغولة فهى غير مناسبة اذا كنت امرأة عاملة تقضين وقت طويل خارج المنزل.

4- كأس الحيض يسبب تجمع الميكروبات كما يسبب أمراض للجهاز التناسلي بسبب تجمع ونمو هذه البكتريا الضارة كما أنه اذا كنت ذات شهوة عالية فهو يزيد من شهوتك.

شاهدي أيضا

افرازات المهبل ما بين طبيعي وغير طبيعية

افرازات المهبل سؤال وجواب