مقدمة

عزيزتى بنتى هناك كثير فى الحياه تتعلميه وأتمنى أن تكونى على دراية كاملة بكل ما هو حولك ومعرفى الأشياء لتسهلى عليكِ الإختيار “.

وها نحن سنبدأ رحلة جديدة أريدك أن تعرفى المعلومات الكاملة والتى ربما لا تستطيعى أن تستوعبيها ولكن نحن معكِ لتعرفى كل شيء حولك “.

وقبل بداية هذة المرحلة أختيارك للمجتمع الذى تدرسين فيه تعرفى عليه أولاً . ستبدأ الجامعة وتقديرك لهذا المكان يأتى من معرفتك الكاملة له “.

ما معنى جامعة وما هى ؟

المعنى اللغوى لكلمة الجامعة ( هى مشتقة من كلمات معينة وهى الأجتماع والجمع ) لأنها تجمع الناس والطلبة لطلب العلم  والحصول على درجات الدبلومة والماجستير والدكتوراة “.

الجامعة هى مؤسسة التعليم العالى الذى يدخلها الطلبة بعد إجتياز المرحلة الثانوية بمختلف التخصصات سواء علمية أو أدبية .”

هناك الكثير من الجامعات فى مصر والتى تمتاز بشهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات ومعتمدة دولياً وتكون الدراسة فيهم متيسرة وسهلة “.

وهناك أنواع جامعات فى جمهورية مصر العربية يختار الطلاب من بينهم ,وأيهم يفضل ؟ هيا بنا نتعرف عليهم “.

أولاً الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية وهى المنظمات المدعومة من الحكومة المصرية والتى توفر التكاليف الدراسية للطلبة بمبالغ رمزية على حسب الكليات المختلفة فيها وعدد الجامعات الحكومية 27 تقريباً .

ومن أهم الجامعات الحكومية فى مصر  جامعة الأزهر – جامعة القاهرة – جامعة الأسكندرية – جامعة عين شمش وغيرهم من الجامعات المهمة .”

ثانياً الجامعات الخاصة

هى المنظمات المملوكة للقطاعات الخاصة والتى تساعد فى إستيعاب عدد كبير من الطلبة لصعوبة وجود أماكن كافية فى الجامعات الحكومية وتساعد أيضاً فى بناء مستقبلهم ومساعدتهم والتى تضم 99,000 طالب حالياً والذى يمثل 8% من طلاب الجامعات فى مصر,ومن أهم الجامعات الخاصة فى مصر  الجامعة البريطانية – الجامعة الألمانية – الجامعة الأمريكية …. وغيرهم ”

الجامعات الأهلية

وهى المنظمات الغير هادفة للربح وتم دراسة هذا المشروع ومن المؤكد وصول عدد الجامعات الأهلية فى مصر حوالى 32 جامعة ومن هذة الجامعات حالياً فى مصر جامعة النيل – الأهرام الكندية “.

وهناك الكثير أيضاً من الجامعات والكليات مثل كلية الشرطة , والكلية العسكرية والتى تتبع وزاة الدفاع ,و وزارة الداخلية “.

والمعاهد والأكاديميات التعليمية التى تساهم فى المنظومة التعليمية وأرتفاع المستوى التعليمى فى البلاد ”
أختيارك لكلية معينة يُنتج من معرفة المواد المفضلة لديكِ وبناءٍ على ذلك تختارين التخصص المناسب ومن ثم الكلية المناسبة لتتفوقِ فيها وبعد ذلك ممارسة المهنة المفضلة وتحقيق الذات والكيان الذى طالما حلمتى به كثيراً .”

شاهدي ايضا:

جامعة البنات وأنسب تخصصاتها