تمر الفتاة بالعديد من المراحل و منها مراحل المراهقات هذه و التي و تعتبر هذه المرحلة من اهم المراحل التي تمر بها الفتاة و هي مرحلة طبيعية يجب ان تمر بها كل فتاة و لكن يمكن لهذه المرحلة ان تختلف من فتاة لاخري تبع لقدرة الجسم و الوزن و الطبيعة ف يمكن لهذه المرحلة ان تبدا في سن التاسعة لدي بعض الفتيات و تبدا بكبر

حجم الثديين و يمكن ان تبدا هذه المرحلة لدي البعض الاخر بعد هذا السن ومراحل المراهقات هذه تتبع تدريجيا و ليس علي مرحلة واحدة و يحدث بها العديد من التغيرات الجسدية و النفسية و الفسيلولوجية لدي الفتاة لما تواجه من تغيير مفاجئ و تنتهي هذه المرحلة بسن الحادي و العشرين و يمكن ان تنتهي لدي البعض الاخر في سن الخامس و العشرين و بعدها ندخل في مرحلة جديدة اخري لها متطلباتها و احتياجتها “.

من مظاهر اختلاف مراحل المراهقات ما يلي

المرحلة الاولي : و التي تبدا بسن التسعة عادة يحدث بها نمو خارجي ملحوظ نسيبا الي حد ما و نمو داخلي كبدأ افراز الهرمونات .

المرحلة الثانية : تبدا العلامات الواضحة للنمو الخارجي للفتاة كنمو الثديين و المنطقة المحيطة به بشكل ملحوظ و نمو الشعر ايضا في بعض الاماكن و يحدث زيادة في الوزن و الطول ايضا .

المرحلة الاخيرة : من مراحل المراهقات : يحدث بها نمو كامل في جميع الاجهزة التناسلية لدي الفتاة و اكتمال نمو الثدي و تصبح قادرة علي انتاج البويضات .

تواجه الفتاة العديد من المشكلات في هذه الاثناء ف منها الانطواء و الخجل للشكل الجديد التي تظهر به للعالم الخارجي و بعض التوتر و القلق من مراحل المراهقات هذه لحدوث تغيرات ف اشياء كثيرة حولها رغما عنها و لانها ليس لديها قدر كاف من الوعي و الارداك لذلك يجب اللجوء في هذه الاثناء لذوو الخبرة مثل الامهات لوعيهن الكاف بهذه المرحلة لانها مرت بهذه المراحل و تعلم ما يحدث بها من تغيرات ف الام خير معلم و هي ايضا مدرسة .

شاهدي ايضا:

بنات مراهقات يصنعن بخاخ الفلفل منزليا !