يختلف كل شخص عن الاخر في كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تبعا لطبيعة الجسم و الاعمال اليومية التي يقوم بها الانسان و تبعا ل عمرة حجمه و جنسه و ايضا الحرص علي تناول سعرات حرارية متوازنة و منظمة حتي لا تتحول هذه السعرات لزيادة الوزن بل يستفيد الجسم منها و من حرقها و هذه احد اساسيات التغذية الصحية لجسم الانسان “.

اولا سلوكيات الاكل بطريقة سليمة

السعرات الحرارية : متابعة و مراقبة الطعام المتناول و تحديد معرفة قدر السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بدون نقصان او زيادة .

العناصر الغذائية : تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا و اختيار الاطمعة المناسبة الت تحتوي علي قدر كاف من هذه العناصر و بسعرات حرارية مناسبة .

تنوع الطعام من اهم اساليب التغذية الصحية : اختيار اطعمة متنوعة تحتوي علي مختلف العناصر التي يحتاجها الجسم من اصناف الطعام المختلفة .

التركيز علي الاطعمة التي تحتوي علي قيم غذائية مفيدة و صحية و بسعرات حرارية متوازنة .

بعض الارشادات لـ التغذية الصحية :

تناول كميات مناسبة من الطعام و الحد من تناول بعض الاطعمة و عدم الامتناع عنها و عدم الافراط في تناولالاطعمة المفضلة .

الماء من اهم العناصر التغذية الصحية التي تعطي الاحساس بالشبع و يجغل البشرة نضرة و يمنع الاحساس بالجوع .

تناول الوجبات بشكل منتظم و لعدم الشعور الدائم بالجوع لان ذلك يؤدي الي الافراط فلي تناول الطعام .

تجنب شرب الشاي و كذلك المشربات الغازية اثناء تناول الطعام لان المشروبات الغازية تؤدي الي خروج الطعام بدون اكتمال غيره و الشاي يجعل الجسم له القدرة علي امتصاص الحديد به و هذا من معوقات التغذية الصحية .

الانسان يتناول كمبات كبيرة من الطعام عند الغضب و الانفعال لذلك يجب عدم الانفعال و الغضب الزائد .

الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكرو الحلويات لان هذه الاطعمة غير مفيدة في التغذية الصحية , احتواء الطعام علي جميع العناصر الغذائية و المفيدة ل التغذية السليمة كعيش القمح الذي يحتوي عي املاح معدنية و ضرورية للجسم .

عدم الاكثار فيتناول صفار البيض و السمن و الدهون و لذلك لما يحتوا عليه من كميات كبيرة من الكولسترول .

شاهدي ايضا:

وصفات للتخسيس تساعدك في التخلص من الوزن