جامعة المراهقات قد ينتشر القلق فيها ، حيث يقوم القلق بافساد حياتهن ويصبح عقبة في حياتهن الجامعية ، حيث يؤثر سلبا على تحصيلهن الدراسي . في هذا المقال تقدم مجلة بنتي لمحات عن هذا الاضطراب.

أولا : تشخيص القلق في جامعة المراهقات

تحتاج المراهقة لتشخيص اضطراب القلق إلى إجراء تقييم نفسيّ شامل يقوم به المختصون العاملون في مجال الصحة النفسية. وفي إطاره، قد يوجّه المختصون أسئلة تتعلق بأسباب القلق، المخاوف والشعور العام بالراحة.

وقد يوجه المختصون في جامعة أسئلة عما إذا كان لدى المريضة أي سلوك قهريّ يلازمها، وذلك للتأكد من أنها لا تعاني من اضطراب الوسواس القهري. وقد يتطلب منها ملىء استبيان نفسيّ، والخضوع لفحص شامل من أجل تشخيص حالات طبية أخرى قد تكون هي المسبب للشعور بالقلق.

لكي يتم تشخيص إصابة مراهقة ما باضطراب القلق بعد دخولها جامعة، يجب أن تكون حالتها مع المعايير التالية:

  • شعور البنت بالقلق الشديد والتخوف، يوميا لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • صعوبة المراهقة في مواجهة الشعوربالقلق ومقاومته.
  • الشعور بنوبة من القلق بعد دخول جامعة مصحوبة بعدد من الأعراض المحددة، مثل: الشعور بالعصبية والتوتر، صعوبة التركيز، الإحساس بتوتر العضلات وانشدادها واضطرابات النوم.
  • الشعور بنوبة من القلق تولّد شعورالدى المراهقة بضيق حاد يعيق سير الحياة العادية والطبيعية.
  • شعور البنت بالقلق غيرمرتبط بحالات أو مشكلات طبية وصحية أخرى، مثل: نوبة الهلع أو استعمال مواد مسببة للإدمان.

ما هو علاج القلق بعد دخول جامعة ؟

  • يكون علاج القلق من علاجين رئيسيين هما العلاج الدوائي والعلاج النفسي، كل منهما على حدة أو كلاهما معا.

أولا :علاج القلق الدوائي

تتوفر أنواع مختلفة من علاج القلق الدوائي الهادفة إلى التخفيف من أعراض القلق الجانبية التي تصاحب اضطراب القلق المتعمم بعد دخول جامعة، ومن بينها:

  • أدوية مضادة للقلق: البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) هي مواد مهدئة ترجع أهميتها تخفف من حدة الشعور بالقلق في غضون 30 – 90 دقيقة. أما أعراضها الجانبية فتتمثل في إنها قد تسبب الإدمان في حال تناولها لفترة تزيد عن بضعة أسابيع.
  • أدوية مضادة للاكتئاب: هذه الأدوية تؤثرعلى عمل الناقلات العصبية (Neurotransmitter) المعروفة بدورها الهام في نشوء وتطوراضطرابات القلق. وتضم قائمة الأدوية المستخدمة لمعالجة اضطراب القلق المتعمم بعد دخول جامعة، من بين ما تشمله: عقار بروزاك – Prozac (فلوكسيتين – Fluoxetine) وغيره.

ثانيا: أساليب علاج القلق النفسي

يضم العلاج النفسي للقلق تلقي المساعدة والدعم من جانب العاملين في مجال الصحة النفسية، من خلال التحدث والإصغاء للبنت المراهقة المصابة بالقلق بعد دخولها جامعة.

فيديو يوضح علاج القلق النفسي

 

شاهدي أيضا:

حب النفس المرضي أسبابه وعلاجه

مشاكل بنات مراهقات مع التَنمُر

تغيرات فى مراحل بنات مراهقات

مراهقات