افرازات صفراء ذات رائحة هى أحد افرازات المهبل ومن المعروف أن الإفرازات المهبلية هي المسئولة عن نظافة الجهاز التناسلي الأنثوي  للبنت مراهقة  حيث تعمل على تنظيف المهبل ويمنع العدوى .

ما هى طبيعة افرازات المهبل الطبيعية؟

تتراوح لونها ما بين شفافة إلى بيضاء كم أنها لزجة وبلا رائحة غير مصحوبة بحكة و قد يختلف اللون قليلا أو تكون يصاحبها رائحة أثناء التبويض أو خلال الدوره الشهريهةأو الرضاعة.

 ما هى أعراض إفرازات المهبل غير الطبيعية ؟

يصاحبها رائحة كريهة  وحكة شديدة كما يحدث تغير في اللون الطبيعى لها وتتحول الى افرازات صفراء وقد يصاحب هذه الإفرازات بعض الدم كما تزداد فى الكمية والاحساس بألم شديد أثناء الجماع للمتزوجة كما تشعر البنت بألم وحرقان أثناء التبول أو بعده .

ما سبب الاافرازات الصفراء مع بيضاء قوامها مثل الجبن ورائحتها كريهة ؟

السبب هو الاصابة بالتهاب فطري بالمهبل ولكن لايمكن الجزم بدون فحص عيادي مباشر لدى طبيبة نساء وتوليد لتاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب حسب التشخيص.

ما هى أسباب وجود افرازات صفراء في المهبل ؟

  • بسبب التهاب المهبل نتيجة الاصابة ببكتريا كلاميديا التي تصيب بنات مراهقات وهى تفرز افرازات صفراء سميكة.واذا كنت مصابة بمرض المشعرات فسينتج عنه افرازات مهبلية صفراء لزجة إلى خضراء أو رمادية كما يمكن أن تتكون افرازات مهبلية صفراء سائلة اذا كانت الاصابة بعدوى بكتيرية أخرى.
  • بسبب التهاب عنق الرحم حيث ينتج عنه افرازات صفراء ذات رائحة كريهة وتكون بكمية كبيرة ملحوظة.كما تنتج أيضا اذا كان هناك ورم حميد أو مرض منقول جنسيا لذا عليك مراجعة طبيب مختص في ذلك.
  • يمكن أن تنتج الافرازات الصفراء عند استخدام بنات مراهقات المنظفات ذات المواد الحارقة التي ينتج عنها التهاب جدار الرحم أو المهبل فيكون  حينهاعرضة للعدوى البكتيرية .
  • بسبب التهاب جدار الرحم الذي ينتج عنه افرازات صفراء تهدد حياة الجنين لذا راجعي الطبيب فورا لحماية جنينك من الاجهاض اذا كنت متزوجة.

هل هناك أطعمة تساهم في خلل المهبل والتهابه ؟

إن أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة المهبل :الزنجبيل والزبادي والأطعمة الطازجة الصحية بشكل عام، ولكن هناك أطعمة  قد تسبب التهابات المهبل منها:

البصل والثوم حيث يزيدان من معدل حموضة المهبل ومن الأطعمة التي تزيد من عدوى الخميرة تناول القهوة والجبن والزبادي والسكريات بكثرة يؤثر سلبا على توازن المهبل من ناحية عدد البكتريا النافعة التى تهاجم البكتريا الضارة.كل هذا يجعلك عرضة للعدوى البكتيرية الضارة التي تؤدي الى الاافرازات الصفراء من المهبل نتيجة البكتريا والفطريات.

 هل العادة السرية قد تسبب عدوى للمهبل ؟

نعم بالتاكيد فعند ممارست للعادة السرية يوميا يؤدى الى حدوث التهابات في المهبل وكذلك تجريحه من الداخل اذا ادخلتي شيئا ما ملوثا وبالتالي الى اصابتك بالعدوى البكتيرية التي تسبب ظهور افرازات صفراء من المهبل.

شاهدي أيضا:

افرازات صفراء من المهبل احذريها