الحصول على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم وبنسب محدودة .. وهذه العناصر هي :-

  • الكروهيدرات ، البروتينات ، الدهنيات ، الفيتامينات ، الأملاح المعدنية ، الألياف ويندر إن توجد في غذاء واحد لذا يجب على الطالب إن يتناول عدة أنواع من الأغذية في اليوم لكي يحصل على جميع هذه العناصر الغذائية.
  • وينصح بأن يتناول الطالب نسب محددة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية وهي الخبز والحبوب-الفواكه والخضروات-الحليب ومشتقاته-اللحوم , وذلك لضمان حصوله على جميع المغذيات ولتلافي حدوث الإمراض وزيادة الوزن.

دليل غذائي يومي

يتناول الإنسان كل يوم كمية وافرة من :- الحبوب الكاملة والبقوليات – ثم قليل من الفواكه والخضروات- ثم من 2-3 كوب من الألبان ومشتقاتها- ثم من 2-3 جرام من اللحوم ويكون تناول الدهون والزيوت والسكريات اقل كمية “.

برنامج غذائي لطلاب المدارس

في البداية لابد إن تكون الأغذية مناسبة للطلاب ومفضلة لديهم،وتكون الأغذية الباردة صيفا والحارة شتاء ، ويفضل إن تكون الوجبات الغذائية اليومية خمس وجبات يوميا :

وجبة الافطار داخل المنزل و قبل الخروج للمدرسة

– تناول وجبة الافطار ان تكون خفيفة والوجبه الثانية حوالي الساعة التاسعة والنصف داخل المدرسة .
– يتم تناول وجبة الغداء – ثم بعدها تناول وجبة خفيفة بعد الغداء بساعتين – والعشاء تناول وجبة .

من سن 7-12 في المرحلة الابتدائية

يجب الاهتمام بالنشاط البدني في هذه المرحلة بحيث يكون لهم ثلاث حصص للتربية البدنية في الأسبوع بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة المختلفة في حصص النشاط مع التركيز على الألعاب الصغيرة “.

من أهم المواد الغذائية في هذه المرحلة هي:

الحليب ومشتقاته -البيض-الفواكه-الخضروات
وجبة الإفطار: ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وهي من الوجبات المهمة من الناحية الغذائية،وتناول إفطار جيد في المنزل قبل المدرسة يساعد على زيادة النشاط والوقوف بالطابور وزيادة التحصيل العلمي والانتباه “.

وتتكون الوجبة من: (خبزه واحدة مع البيض + كوب حليب + قليل من الزبادي + برتقال) ويأخذ معه للمدرسة سندوتش جبن + عصير برتقال لوجبة الإفطار الثانية “.

وجبة الغداء :- ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وهي من الوجبات الأساسية وتتكون من ( قليل من الرز + 50 جرام لحم+ كوب لبن+ سلطة خضراء + شوربة خضار+ تفاحة ) وجبة إضافية يتناول وجبة خفيفة من الزبادي بالفواكه أو قليل من الفاكهة “.

وجبة العشاء:- ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وتتكون من:- ( سمك أو دجاج مشوي+خبز +كوب لبن قليل الدسم ) “.

من 13-18 المرحلة المتوسطة والثانوية

يجب الاهتمام بالنشاط البدني في هذه المرحلة بحيث يكون لهم حصتان للتربية البدنية في الأسبوع بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة المختلفة في حصص النشاط مع التركيز على عناصر اللياقة البدنية والتمرينات البدنية “.

وتتميز هذه الفترة بزيادة الشهية للطعام وبالنمو السريع وزيادة النشاط لذلك يحتاج فيها الطالب إلى:- (طاقة وبروتين وفيتامينات وعناصر معدنية) “.

وجبة الإفطار: ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وهو من الوجبات المهمة من الناحية الغذائية وتناول الإفطار الجيد في المنزل قبل الذهاب للمدرسة يساعد على زيادة النشاط والوقوف في الطابور وزيادة التحصيل العلمي والانتباه . ويمكن إن تكون مكونة من: (خبزه واحدة مع البيض + كوب لبن + صحن فول+ برتقال) ويأخذ معه للمدرسة سندوتش جبن وعصير فواكه لوجبة الإفطار الإضافية “.

وجبة الغداء: ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وهي من الوجبات الأساسية وتتكون من ( رز + 70جرام لحم+ كوب لبن+ سلطة خضراء + شوربة خضار + قليل من الفاكهة ) وجبة العصر يتناول وجبة خفيفة من الكيك وعصير فواكه “.

وجبة العشاء: ليوم واحد مع التنويع والتغيير في اليوم الثاني: وتتكون من (قطعة من الدجاج مع المكرونة+ خبز + كوب لبن قليل الدسم+ برتقاله) “.

دور التغذية في التحصيل العلمي

لقد أسفرت الكثير من الدراسات على وجود ترابط قوي بين الصحة والتغذية والأداء المدرسي والتغذية تؤثر على نمو الطفل وعلى تحصيله الدراسي ويؤثر الجوع على الطفل وحماسة للتعلم كما يؤثر على قدرته على التركيز وتعلم الرياضيات وانخفاض اليقظة والانتباه والتغذية الصحية تخفض معدلات التسرب وعلى زيادة فعالية الطلاب في الدرس “.

شاهد ايضا:

الصحه و الرجيم لكل بنت