ذات صلة”

اولا يجب التحدث عن مرحلة البلوغ هي تعد اخطر و اهم مرحلة تمر بها الفتيات و يحدث بها العديد من التغيرات النفسية و الجسدية لدى المراهقات و بعض الاضطربات الناجمة عن هذا التغيير و كذلك القلق و الخوف والتوتر من هذة المرحلة و يجب التعامل معهن بحرص في هذة الفترة و هي الفترة التي تترواح ما بين الثانية عشر و حتي الحادي و العشرين و يجب علينا التعرف علي هذة التغيرات فيما يلي “.

التغيرات النفسية و الجسدية في مراحل المراهقات: نتيجة النمو المفاج لديهن مثل حب الشباب و الشعر الزائد في الوجه و بعض المناطق الاخري و العرق الزائد .

ثانيا : طريقة التعامل والانفعال و العادة السرية والتوتر و الارتباك .

و من التغيرات النفسية: الانطواء و الكابة والخجل من الاخرين .

وكما يوجد من التغيرات النفسية فيوجد من التغيرات الجسمانية في مراحل المراهقات : الاختناق و ضيق التنفس و زيادة ضربات القلب و اضطرابات في المعدة و السمنة في بعض المناطق وبعض المشكلات في الجهاز الهضمي و ارتقاع ضغط الدم و بعض المشكلات الاخري “.

 التغيرات في شخصية المراهقات اثناء مراحل المراهقات

يوجد العديد من الشخصيات المختلفة ف منها الشخصية الشكاكة : التي لا تثق باحد و التي تكون دائمة القلق تجاه الاخرين .

و كذلك الشخصية المندفعة: التي لا ترغب في تكين صداقات مع الاخرين و لا تشعر بالحرية عند التعامل مع الاشخاص ، بالاضافة الي العديد من المشاكل التي تواجهها في مراحل المراهقات .

اما عن الشخصية المضطربة عاطفيا: ف دائما ما تكون شخصية متذبذة الافكار و العواطف و تنتقل من حالة الي اخري لانها شخصية مزاجية و متقلبة اثناء مراحل المراهقات .
و الشخصية السريعة الغضب من التجاهل من الاخرين و تتجاه و تنطوي تحت اراء الاخرين و تعرف بالشخصية الهيستيرية لتسرعها في الغضب .

الشخصية الغيورة: التي تشعر دائما بان الاخرين لديهم حقوق ليس من حقهم و انهم هم الذين يجب ان يكونوا في هذة المكانة .

من التغيرات الجسدية لدي الفتيات في مراحل المراهقات :

  • زيادة الوزن في بعض المناطق .
  • و كذلك الطمث .
  • زيادة نمو الشعر في بعض المناطق في الوجة و تحت الابطين و كذلك نمو شعر العانة .
  • كبر حجم الثديين .

شاهد ايضا:

مشاكل مراحل المراهقات وكيفية حلها ؟

كيف اتخلص من العادة السرية عند البنات