الثقة بالنفس تعد مهارة مهمة للغاية للبنات في كل جانب من جوانب حياتهن تقريبًا ، ومع ذلك فإن الكثير من المراهقات تكافحن من أجل العثور عليها. للأسف ، قد تكون هذه حلقة مفرغة تدور فيها البنات حيث يمكن للبنات اللاتي يفتقرن إلى الثقة بالنفس أن يجدوا صعوبة في تحقيق النجاح. في هذا المقال تقدم مجلة بنتي آليات بناء ثقة بالنفس من منظور الثقافة الغربية.

كيف تبدين واثقة بنفسك أمام الآخرين ؟

من الممكن أن يظهر مستوى ثقتك بنفسك بعدة طرق: في سلوكك ، ولغة جسدك ، وكيفية تحدثك ، وما تقوليه ، وما إلى ذلك. في الجدول التالي يوضح المقارنات لسلوك الثقة بالنفس مع السلوك المرتبط بانخفاض الثقة بالنفس.

السلوك المرتبط بالثقة بالنفس العادي السلوك المرتبط بانخفاض الثقة بالنفس
أن تفعلي بما تعتقد أنه صواب ، حتى لو سخر منك الآخرون أو انتقدوك لذلك. سلوكك يعتمد على ما يعتقده الآخرون عنك.
أن تكون على استعداد لتحمل مخاطر اختياراتك وتبذلين أقصى جهدك لتحقيق أشياء أفضل. التمسك بمنطقة الكومفورت زون (الراحة) الخاصة بك ، خوفا من الفشل ، وبالتالي تجنب المخاطرة.
من الثقة بالنفس الاعتراف بأخطائك ، والتعلم منها العمل بجد للتستر على أخطائك وعلى أمل أن تتمكنِ من حل المشكلة قبل أن يلاحظها أي شخص.
تنتظرين  بشوق الآخرين لتهنئتك على إنجازاتك. تمجيدين فضائلك قدر الإمكان لأكبر عدد ممكن من الناس المحيطة.
تصدقين المجاملات لك ولا تعتبرينها نفاقا وكذبا وهذا بسبب الثقة بالنفس. عندما يجاملك أحد تسخرين منه بقولك أى أحد يمكنه فعل ذلك.
فوائد الثقة بالنفس
فوائد الثقة بالنفس

كما ترون من تلك الأمثلة ، يمكن أن يكون انخفاض ثقة بالنفس مدمرًا للذات وغالبًا ما يظهر في صورة  سلوكيات سلبية. أما الأشخاص الواثقون أكثر إيجابية لأنهم يؤمنون بأنفسهم وقدراتهم ، ويؤمنون أيضًا بالحياة الكاملة.

ما هى العوامل المؤثرة في الثقة بالنفس ؟

  • هناك أمران أساسيان يساهمان في الثقة بالنفس: الكفاءة الذاتية واحترام الذات.حيث تكتسب البنت شعورًا بالكفاءة الذاتية عندما ترى نفسها تتقن المهارات وتحقق أهدافًا مهمة في مجالات المهارات التي تعلمناها. تلك هي الثقة بأننا إذا نجحنا في التعلم والعمل بجد في مجال ما ، فسوف ننجح بالتأكيد؛ وهذا النوع من الثقة بالنفس هو الذي يدفع الناس إلى قبول التحديات الصعبة ، والاستمرار في مواجهة النكسات التي تعترض طريقهم.
  • يتداخل عامل الكفاءة الذاتية مع فكرة احترام الذات ، وهو شعور أكثر عمومية حيث يمكن للبنت التعامل مع ما يحدث في حياتها ، وأن لديها الحق في أن تكون سعيدة. كما أن احترام الذات ينبثق من شعور بأن الناس من حولك يوافقون عليك ، وقد لا يمكنك السيطرة عليه. ومع ذلك ، فإنه يأتي أيضًا من الإحساس بأنك تتصرفين ببراعة ، وأنك مؤهلة فيما نفعله ، وأنك قادرة على المنافسة بنجاح عندما تضعين عقلك عليها.

وختاما يعتقد بعض الناس أنه يمكن بناء الثقة بالنفس من خلال التفكير الإيجابي حول قدراتك ومهاراتك ، لكن من المهم  أيضا بناء ثقة بالنفس من خلال تحديد وتحقيق الأهداف – وبالتالي بناء الكفاءة.

المصدر

شاهدي أيضا

حقائق عن العادة السرية عند البنات