الثقة بالنفس موضوع قد تناوله الغرب بالدراسة فعلماء النفس والتنمية الذاتية اجروا أبحاثا كثيرة من أجل رفع الدافعية وتنمية ثقة بالنفس ولكن الاسلام قد سبق هؤلاء منذ أكثر 1400 عام وفي هذا المقال تعرض مجلة بنتي صفات المسلمة التي تتصف بالثقة بالنفس من وجهة نظر إسلامية.

صفات المسلمة التى تتمتع الثقة بالنفس

  • ممارسة التفكير والتفكر

فالتفكر والتفكير في الخطوات التي تخطوها البنت المسلمة دليل على ثقتها بنفسها فالتفكير معناها حسن الاختيار وقد حثنا الرسول الكريم الى ذلك من خل قوله  ( إذا أراد الله بعبد خيراً جعل له واعظا من نفسه يأمره وينهاه ) صدق رسول الله .فتحسين التفكير يؤدي الى تحسين العمل والتصرف كما يؤدي أيضا الى تحسين تطلعات وطموحات البنت المسلمة والواثقة من نفسها دائماً تعمل عقلها فيما بين يديها ، وتمارس التفكير الصائب الصحيح .

  • معرفة الطريق والتخطيط الجيد لحياتها

فمن علامات الثقة بالنفس أن البنت الواثقة من نفسها تعرف طريقها جيداً ـ وتخطط لكل أمور حياتها ، كما تحدد أهدافها بكل دقة ، فلا تترك غيرها تفكر لها ، ولا تترك نفسها للظروف. ومن حياة الرسول أسوة حسنة فقد كان يخطط لكل أمور حياته ، فنجده في الهجرة يحدد لكل واحد من أصدقائه دوره وماذا يفعل ؟ وفى جميع غزواته كان تنظيم جيشه لا يخلو من التخطيط الجيد فكان يحدد لكل قائد هدفه . واعلمي أن ما تصنعيه أو تمتلكيه يبدأ في صورة رغبة وأن هذه الرغبة تبدأ رحلتها معك من المجرد إلى الملموس ومن خلال ورشة خيالك التي تقوم بتصنيع وتنظيم خطط تحويل تلك الرغبة إلى مادة .

  • لا تسمح المسلمة للقلق أن يدمرها

القلق يفقد البنت سكينه النفس وأمنها ورضاها ، كما يجعلها تاتحسر على ماضيه ، وتسخط على حاضرها ، وتخاف من مستقبلها ، والقلق تأثيره سلبيا على الثقة بالنفس لدى البنت ، حيث يجعلها تستسلم لآلامها وأحزانها وحسراتها على ما فاتها والاسلام رفض القلق حيث يقول تعالى : { مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ* لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } سورة الحديد آية : 22- 23 .

  • المسلمة الواثقة ايجابية

حيث وصف القران أمة الاسلام بأنها خير أمة أخرجت للناس لأنها مطالبة بأن تكون ايجابية ولقد علمنا الرسول – صلى الله عليه وسلم –  كيفية الايجابية وعدم السلبية فأمرنا بأنه إذا رأى أحد منكراً بأن يغيره قدر استطاعته سواء كان ذلك ( بيده ، أو بقلبه ، أو بلسانه ) لأن كل مسلم مسئول عن نفسه وعن ما حوله ومن الايجابية أن تتحمل المسلمة مسئولية كاملة نحو نفسها ومجتمعها وأمتها ، وهذا نابع من الثقة بالنفس المتراكمة لديها حيث تحثها على اتخاذ دور إيجابي في حياتها.

  • الواثقة من نفسها تعترف بأخطائها

الواثقة من نفسها لا تهرب من أخطائها بل تواجهها بكل شجاعة وإقدام ،كما أن صاحبة النفس القوية والشجاعة ، وذات الهمة العالية لا ترى الاعتذار عن خطئها منقصة لها ، ولا إقلالاً من شأنها ولا آخذا من مكانتها . وفي النهاية فإن تحلي البنت الثقة بالنفس تنعكس ايجابيا على حياتها وعلى نظرتها لنفسها ونظرة المجتمع لها فكوني واثقة بنفسك واستمتعي بالحياة.

شاهدي أيضا

الثقة بالنفس وعلاقتها بقوة شخصية البنت