الثقة بالنفس من السمات الشخصية الهامة التي يجب أن تتحلى بها البنت المقبلة على الزواج فهى تساعدها على الاخيار الصحيح والمناسب لشريك حياتها دون الانصياع الى آراء المحيطين بها مما يؤدي الى تذبذبها في هذا المقال تعرض مجلة بنتي علاقة إنعدام الثقة بالنفس  بتدهور العلاقة الزوجية بين الزوجة وزوجها وبينها وبين أهل الزوج والمحيطين بها .

تعريف الثقة بالنفس

تعرف بأنها  احسان تقدير البنت المراهقة لنفسها، وطريقة النظرلذاتها، ومدى معرفتها لقدراتها القوية أو الضعيفة مهما كانت الظروف التي تكون فيها، بلا غرور، ودون الاقلال من شأن نفسها، حيث تكتسب البنت المراهقة هذه الثقة من المحيطين بها وتتطور مع مرور الزمن.

أسباب انعدام ثقة البنت بنفسها

تختلف أسباب عدم الثقة بالنفس باختلاف شخصية البنت والخبرات التي عاشتها في مختلف مراحل حياتها. وأكدت دراسة اجتماعية من البرازيل أنّ مشكلة عدم ثقة السيدات والبنات بأنفسهن تظهر كثيراً لديهن خاصة اذا لم يكن يتمتعن بشكل جذاب أو يعانين من البدانة أو أى اعاقة أو الفقر أو الجهل وانخفاض التعليم كل هذا يجعلهن لا يشعرن بالرضا على أنفسهن مما يولد لديهن انخفاض تقدير الذات الذي يسبب لهن انعدام الثقة بالنفس .

كما وجدت الدراسة أيضاً أنّ “بعض البنات المتزوجات اللائي يعانين من قلة ثقة بأنفسهن تتأثر حياتهن الزوجية بالسلب ويشعرن بالغيرة القاتلة والخوف المرضي من هجر أزواجهن لهن ، ويتسببن في إيجاد مشاكل نفسية لأطفالهن فيما بعد وعدم ثقة في المحيطين بها.

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

التأثير السلبي لانعدام الثقة بالنفس على الحياة الزوجية

غياب العقلانية عند تقدير الزوجة للأمور فكلما انخفض تقديرها لذاتها اعتمدت على عواطفها السلبية في تقدير المشاكل فمثلا اذا وجدت زوجها ينتقد ملابسها أو أى شىء يخصها فتترج عواطفها ذلك بأنه لم يعد يحبها ولم تعد تعجبه وانه باتالي سيبحث عن غيرها ، ولكن اذا كانت تتمتع بثقة بنفسها فستأخذ رأيه على محمل النصيحة وأنه يرغب برؤيتها بزى معين أو باطلالة يحبها فستبادر بارضائه وتغيير زيها حتى تنال اعجابه.

نشوب مشاكل زوجية وخلافات نتيجة انخفاض الثقة بالنفس حيث تشير الابحاث أن أغلب الرجال يفضلون الزوجة التي تتمتع بالثقة بالنفس بمقدار معقول حيث لا يطغي على شخصيته فأحيانا الزوجة قد تتمسك برأيها لأنها تثق في نفسها كثيرا ممما يجعلها تسعى بأن تكون ندا لزوجها ولكن هذا يزعج كثير من الأزواج فالثقة بالنفس الزائدة لدى الزوجة قد يجعلها متسلطة مما يسبب خلافات زوجية إن لم تحل قد تودي الى الطلاق.

الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

قد ينتاب الزوجة التي تعاني من انعدام الثقة بالنفس شعورا بالدنيوية وعدم المساواة خاصة واذا كان الزوج يتمتع بثقة عالية بالنفس لا يسمح لزوجته بالتدخل في القرارت التي تخص حياتهما حتى لو الأمر يخصها شخصيا فتشعر بالكراهية تدريجيا نتيجة تدخل زوجها فيما يخصها كادارة شئون ميراثها مثلا أو الاستحواذ على راتبها بحجة أنها لا تملك القرارت المناسبة لصرف راتبها فيما يفيد فتشعر بتدني شخصيتها حتى تصبح حياتها جحيما ولكى تتخلص من سطوته تلجأ الى الطلاق وهو الحل الأسهل هذا اذا جرأت على اتخاذه.

  • يعتبر تصرف الزوجة بعدوانية مع زوجها أو الآخرين نتيجة انعدام ثقة الزوجة بنفسها وذلك عند التعبير عن نفسها وعن رغباتها فكثيرا ما تكون الزوجة متبرمة كثيرة الصياح حتى يمكنها فرض رأيها مما يزعزع الاستقرار في الحياة الزوجية.

وأخيرا فإن الافراط أو انخفاض الثقة بالنفس يؤثر سلبا على الحياة النفسية للزوجين كما يزيد من توتر العلاقة واصابة الجو الأسري بالتوتر ونشوب الخلافات المستمرة مما يزعزع الروابط بينهما وفي النهاية تودي الى الطلاق الذي هو مجرد بوابة أخرى لمشاكل مختلفة خاصة اذا كان لديهما أطفال حمى الله أسر مصر من الخلافات. وأخيرا ارسلي لنا موقفا سلبيا تسببت فيه انعدام الثقة بالنفس معك حتى تستفيد باقي البنات.

شاهدي أيضا

أوهام عن الحب تسبق خطوبة البنت