هي احساس الاعتزاز بالنفس و الافتخار بها و بمهارتها و كفائتها و هي من الصفات التي تحدد مدي توافق حياة الشخص مع ذاته و مع المجتمع الذي حوله والثقة بالنفس من اهم الصفات التي تمييز الانسان و و هي التي تجعل الشخص قادر علي مواجهة الحياة حوله لذا منحها الله لنا “.

الثقة بالنفس وتدعيمها

يوجد العديد من الاساليب و الطرق لتدعيمها و تقويتها حتي يتحلي الفرد بالثقة بالنفس و تطويرها بشكل مستمر و يوجد بعض الخطواط للقيام بذلك :

عدم التسرع و اتخاذ القرارات بشكل همجي و دراسات سلبيات و ايجابيات الامور و معرفة الاحتمالات اورادة و اختيار ما هو افضل ل فعله .

تزداد الثقة بالنفس عند اللجوء لذوي الخبرات و السير علي خطاهم و الاستفادة منهم و من تجاربهم .

عدم شعور الشخص بانه مذموم تجاه الاخرين و الاتبعاد عن الناس .

معرفة و تقبل مهارات الذات و معرفة القدرات و الكفاءات لدي كل منا و ممارسة هذه المهارات و تنميتها و تقويتها و امدادها بكل ماهو جديد .

حب النفس وتعزيزها احد عوامل الثقة بالنفس و التدرب علي كيفية الاجابة عن الاسئلة التي توجه للفرد و المشاركة و ابداء الراي و التدخل في النقاشات و الاصرار علي حلها .

التغلب علي احساس القهر و الخوف الدائم وعدم المصارحة بعدم القدرة بشئ ما .

ابداء النصح و الاشارد للاخرين و عدم التردد و التفكير دائما بالايجابية و الابتعاد عن السليبات .

من عوامل الثقة بالنفس ايضا مخالطة الاخرين من مختلف الاشخاص في المجتمعات المختلفة المحيطة و توسيع دائرة المعارف .

الثقة بان هناك حل دائما مهما كانت المشكلة و التفاؤل دائما و المداومة علي الشعور بايجابية .

الهدوء و بشاشة الوجه و ابتسامة و سعادة الوجه و الصوت الهادئ الايجابي و تقبل الناس و تقبل ارائهم و الابتعاد عن العادات السلبية كالبصق في الاماكن العامة و الطرقات و عدم اصدار اصوات عالية و مزعجة احد عوامل الثقة بالنفس .

شاهدي ايضا:

بنات مراهقات يصنعن بخاخ الفلفل منزليا !

1 تعليق

Comments are closed.