خطواته,احدث طرقه,نصائح الحفاظ عليه

الرجيم الصحي هو الرجيم الذي يساعد علي خسارة الوزن بشكل مثالي ودون التأثير علي الصحه بالسلب وضمان عدم إسترداد الوزن في فترة قصيرة بعد توقفه.ويعد ضروريا للحفاظ علي الصحة وحمايتها مما تسببه السمنه من المشاكل الصحية كأمراض القلب ,والضغط ,والسكري.وهذا خلاف حلم كثير من البنات للوصول للجسم المثالي حتي وإن لم يعانوا من السمنه .وسنعرض فيما يلي الخطوات الصحية السليمة للقيامبه, وأحدث الطرق المتبعة للرجيم وبعض النصائح لكيفية الحفاظ عليه “.

خطوات الرجيم الصحي

تناول الخضار والفاكهة

يفضل تناول الخضار والفاكهة بعد الاستيقاظ من النوم بعشر دقائق لتحفيز المعدة علي بدأ عملية التمثيل الغذائي ,والتي من دورها حرق السعرات الحرارية وتخسيس الوزن. كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة له .وهنا ينصح اطباء التخسيس بتناول انواع الخضروات الغنية بالألياف والتي تعطي الإحساس بالشيع وتحتوي نسب عالية من الماء .

تجنب تناول الأطعمة في وقت متأخر

وذلك لان عملية التمثيل الغذائي تكون في ادني مستويات كفائتها وسرعتها بعد الساعة السابعة مساءا .

تناول الأطعمة كل ثلاث ساعات

ينصح بتناول الطعام كل ساعتين او ثلاث ساعات وذلك بهدف تنشيط المعده وتسهيل عملية الهضم وتجنب الشعور بالجوع وتزويد الجسم بالعناصر التي يحتاجها مع مراعاة الإلتزام بتوقيتات الوجبات وأنواع الأطعمه وكميتها يجب أن تكون صغيرة.

تناول كمية كافية من الماء

ونعتمد بصفة أساسية علي كمية الماء المتناولة والتي يجب ألا تقل عن اربع لترات باليوم الواحد وترجع أهميتها الي أنها تساعد علي حرق السعرات الحرارية ,وتزيد من الشعور بالشبع ,وتخلص الجسم من السموم.

النوم لوقت كافي

يفضل النوم من سبع ساعات الي ثماني ساعات وذلك يزيد من الإحساس بالشبع ,وتقليل تحفيز هرمونات الجوع في المخ.

أفضل رجيم صحي

رجيم الماء

يعتمد علي تناول الماء بكميات كبيرة وخاااصة قبل تناول الوجبات لأنه يزيد من الشعور بالشبع.

رجيم الثماني ساعات

وهو من أحدث طرق الرجيم فهو يعتمد علي تحديد الوقت وليس تقليل كميات الطعام .فتناول الطعام يتحدد بثماني ساعات فقط من اليوم وهم المسموح بتناول الطعام خلالهم فقط,وهذا يساعد الجهاز الهضمي علي التمثيل الغذائي بشكل فعال .فمن الممكن اختيار تلك الساعات من الساعة العاشرة صباحا وحتي السادسه مساءا.ويجب التنويه إلي أنه لابد من إختيار الأنواع المناسبة من الطعام.

رجيم الإثني عشر يوما

وذلك بإختيار نوع معين من الطعام يتم تناوله في الثلاث وجبات خلال الثلاث ايام الأولي كالخيار والذبادي ,وتناول نوع آخر في الثلاث ايام التالية كالفواكه,ونوع آخر في الثلاث ايام التي تليها كالخضروات المسلوقة أو المشوية, ثم تناول أي نوع من البروتين في الثلاث أيام الأخيرة.وهذه الطريقة تساعد علي خسارة الوزن ,كما أنها تجنب الشعور بالملل.

نصائح لضمان نجاح الرجيم

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة (كالمشي _السباحة ).
  • النوم لوقت كافي .
  • الإلتزام بمواعيد تناول الوجبات.
  • تجنب تناول الأطعمة الغير صحية (كالمعلبات_الأطعمة المملحة_المجمدة_المدخنة_ الأطعمة المسلية كالشوكلاتة، والموالح، والمكسّرات الأطعمة التي تسبب عسر هضم، مثل المخللات، والمشروبات الغازية، والتوابل، والقهوة ).
  • تجنب مسببات الضغوط النفسية .
  • وضع هدف لتخسيس الوزن.

شاهدي ايضا:

الصحه و الرجيم لكل بنت