يقسم خبراء التربية وعلم النفس سلوكيات مراهقات غير المرغوب فيها الى نوعين رئيسيين هما السلوكيات الخطيرة والسلوكيات الصعبة.استعرضنا في الجزء الأول من الموضوع السلوكيات الخطيرة وكيفية التعامل معها ونستعرض في هذا المقال الجزء الثاني من الموضوع والذي يتضمن السلوكيات الصعبة.

السلوكيات الصعبة عند مراهقات والتعامل معها

إن مثل هذه السلوكيات التي يصعب التعامل معها وعادة ما لا تتسبب في الضرر للمراهقة أو لمن حولها، وإن كانت تؤثر على علاقاتها الاجتماعية بصورة سلبية.

مراهقات
مراهقات

1- تحدي القواعد والجدال

إن مراهقات لا يستجبن دائمن الى طلبات الأهل كما أنهن قد يدفعن الأهل من خلال الجدل الى أقصى حد حتى ليستنفدن صبرك في الحوار.عندما تجادلك ابنتك المراهقة وترفض تنفيذ طلب من الطلبات لا تعنفيها على الفور وتعاقبيها لأن ذلك سيجعلها أكثر عنادا واصرارا على عدم تنفيذ المطلوب.إن مراهقات عادة ما يتخطين القواعد كما أنهن قد يتراجعن عن وعودهن في الكثير من الأحيان.

العلاج

إن مراهقات يصبن بالارتباك بسهولة ويحتجن الى الارشاد ولذلك يحتجن من الأهل وضع حدود معينه واضحة حتى لا يجب تخطيها حتى تصبح الأمور تحت السيطرة.عندما تضعي قاعدة أساسية عليك أيضا وضع حدود ومساحة للحرية كما هو الحال في موعد العودة الى المنزل على سبيل المثال، كما أن عليك اشعارها أنك جادة حيال هذه القواعد. يمكنك أيضا مشاركة بنات مراهقات في وضع الحدود وأسس التعامل وعليك أن تضعي في اعتبارك دائما احتياجاتها وظروفها.

2- المظهر الغير مألوف 

إن شركات الموضة والدعاية المكثفة التي تمارسها قد تجعل ابنتك المراهقة تظهر بمظهر غريب بالنسبة لك أو غير مقبول كارتداء ملابس غريبة أو تسريحة شعر غير مألوفة.وفي بعض الأحيان قد تقوم مراهقات بعمل نظام غذائي قاسي لتقليل الوزن وقد يصل الامر الى إصابتها باضطرابات التغذية أو الاكتئاب.

العلاج

إن الشيء الذي عليك فعله كوالدة هو تقبل الأمور التي يمكن تقبلها والتي لا تسبب الضرر وعليك أن تعلميها أن تثق بنفسها وأن تكون هي بدلا من تغيير نفسها للوصول الى صورة يروج لها آخرون.

3- افتقاد التواصل

من المشكلات الشائعة بين الأم وابنتها افتقار التواصل حيث أن الفتاة المراهقة تميل الى مشاركة أسرارها مع صديقاتها.

العلاج

اذا أجبرت ابنتك على الحديث اليك فيمكن أن تؤلف لك الأكاذيب حتى ترضيك وتتخلص من إلحاحك والأفضل أن تشعريها بصداقتك ودعمك لها وأن تتواصلي معها بشكل لطيف وأن تتفهمي وجهة نظرها.

4- قضاء وقت طويل مع الصديقات

تميل الفتيات مراهقات الى قضاء أغلب الوقت مع مثيلاتهن وقد يقضين بعض الوقت خارج المنزل وهو سلوك طبيعي وشائع وفي بعض الأحيان قد يقضين الوقت مع نوعية من الصديقات لا تحظى بموافقتك بسبب تأثير مراهقات السلبي.

العلاج

قد لا تعجبك صديقة ابنتك بسبب مظهرها أو سلوكياتها ولكن المظهر في حد ذاته ليس معيارا جيدا للحكم على الأشخاص.عليك أن تعطي لنفسك الفرصة للتعرف على صديقات ابنتك المراهقة قبل اصدار أحكام متسرعة عليهن.في حالة وجدت ما يقلق تجاه احدى الصديقات مراهقات شاركي ابنتك مخاوفك وقولي لها أنك تثقي بها في اتخاذ القرار السليم تجاه علاقتها بهذه الصديقة.

شاهدي أيضا

نصائح للوالدين عند التعامل مع مشكلات مراهقات