مراهقات صديقات يمكن اعتبارهن بحق عائلتنا التي نختارها، فهن موجودات عند الحاجة اليهن، والصداقة بين الفتيات مراهقات لها طابع خاص حيث تجمع بينهن لغتهن الخاصة واسرارهن الصغيرة ويتشاركن الكثير من المتعة والبهجة والأوقات السعيدة.إن صديقتك تعرف الكثير عنك والعكس أيضا صحيح ولكن هذه العلاقة الرائعة قد تنقلب في بعض الأحيان لتصبح علاقة سامة تضر بكِ.

كيف تتعاملي مع علاقة صداقة ضارة بكِ؟

ان الكثير من علاقات الصداقة قد تصاب بهزة من حين الى آخر دون ان يعني ذلك ابتعاد الاصدقاء اللهم إلا في حالة أصبحت الصداقة مضرة وسامة وفقدت مقومات العلاقة الصحية.ولذلك على الفتاة المراهقة أن تكون على علم بالعلامات التي تشير الى أن هذه الصديقة غير مناسبة أو أنها في علاقة صداقة سامة.

علامات الصداقة السامة بين مراهقات

أنتِ تتجنبي الرد على مكالمتها ورسائلها النصية

هل لديك صديقة تتصل بكِ في كل لحظة لتبثك مشاعر الخوف والقلق والارتباك عدة مرات يوميا حتى تجدي نفسك لا شعوريا تتجنبي الرد على مكالماتها؟إن هذا النوع من الصداقة يزيد من مشاعر الكآبة ويرفع من الضغوط العصبية التي تتعاملي معها وهي تستهلك طاقتك وعليك وضع حد لها.

هي غير موجودة عندما تحتاجي لها

إن الصداقة الحقيقية تتطلب دعم كل طرف للطرف الأخر، ولكن عندما يكون الدعم دائما من طرف واحد تفقد الصداقة اتزانها.في بعض الأحيان لا ينالك من مثل هذه العلاقة الا انخفاض الثقة بالنفس والارتباك حول صحة خياراتك، وهذا النوع من الصداقة بين مراهقات أيضا يكون ساما وعليك عدم الانصياع لها.

هي تعتقد أن رغباتها لها الأولوية على مصالحك الشخصية

هذا النوع أيضا لا يجب التورط معه، فهناك صديقات تقدم حاجتها الشخصية على حاجاتك أنتِ وظروفك الخاصة وتعتبر أن رفضك القيام بأمر ما يخصها بسبب مشاغلك الشخصية أمر يستحق منها العتاب. هذا النوع من الصداقة بين مراهقات أيضا هو نوع غير مرغوب ويجب عدم الاستمرار فيه.

الصداقة الصحية

إن الصداقة الصحية تكون ملهمة وداعمة ويمكن الاعتماد عليها في لحظات الحزن والفرح، بعكس الصداقة السامة التي تستهلك مشاعرك وطاقتك وتزيد من ضغوطك العصبية وتشعرك دائما بالتقصير فالصداقة الصحية بين مراهقات أمر ضروري.

وأخيرا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” صدق الرسول الكريم فإن الصداقة أمر هام يعين الانسان على الخير أو الشر فاحسني اختيار صديقتك.

شاهدي أيضا

فحوصات هامة قبل زواج البنت