للعسل فوائد صحية عديدة و متعددة و يمكن استخدامه لعلاج الحروق و الالتهابات و كمرهم ايضا و يمكن ان يكون غذاء لذلك فهو مفيد للصحة والتغذية “.

مما يتكون العسل ؟

تحتوي ملعقة واحدة من العسل علي 64 سعر حراري و يعد العسل مصدر هام للكربوهيدرات و فيما يلي سنتعرف علي مكوناته :

يتكون من الفركتوز و الجلوكوزالسكر الطبيعيو نسبة سكر الفركتوز عاليةسكر الفواكهةفان العسل يعرف بسكر المائدةو نسبة هذا السكر الطبيعي حوالي 80 % و ذلك مفيد ل الصحة والتغذية لدي الانسان .

يتحتوي ايضا العسل علي كمية من الماء و لكن كلما قلت هذه النسبة كلما اصبح العسل اكثر افادة و نسبة الماء حوالي 18 % .

اما نسبىة حبوب اللقاح و الفيتامينات و البروتينات حوالي 2 % لذلك العسل مفيد في الصحة والتغذية .

من فوائد العسل ما يلي :

  • الوقاية من امراض الجهاز الهضمي : يعالج عسر الهضم ، و يعالج الامساك لان العسل يعد مادة مسهلة خفيفة و يزيد من نشاط الامعاء ، ويعالج التهابات المعدة و حموضة المعدة و قرحة المعدة و لا يسبب تهييج للجهاز الهضمي اثناء مروره من الامعاء الي مجري الدم لذلك ف العسل مفيد ل الصحة والتغذية .

 

  • الحفاظ علي الاسنان و حماية اللثة : يقي الاسنان من التسوس و يقوي اللثة و يحميها ويجعل الاسنان تنمو السليم .

 

  • يقي العسل من السرطان : يفيد العسل في الصحة والتغذية حيث انه له دور هام في منع تكاثر الخلايا و السرطانية وخاصة بحالات سرطان المعدة و الفم و المرئ و الامعاء و يحتوي علي مضادات للاكسدة و يوجد نوع خاص و فريد من الاكسدة ويوجد بالعسل الا و هو “ Pinocembrin “ .

 

  • من منتجات العسل التي لها فائدة في الصحة والتغذية : شمع النحل  و سم النحل و صمغ العسلالكعبرو غذاء الملكات و مسحوق حبوب اللقاح و لكل من هذه المنتجات قيمة غذائية عالية و خاصة في الصحة والتغذية لدي الانسان كما ان العسل مذكور في القران .

شاهدي ايضا:

وصفات للتخسيس ونصائح طبية لإنقاص الوزن