يوجد بعض العوامل التي من الممكن أن يكون لها تأثير كبير على نمو الثدي من حيث صغر أو كبر حجمه، وفيما يلي بعض هذه العوامل:

الهرمونات

تؤثر الهرمونات بشكل كبير في حجم الثدي عند الفتيات، فقد يحدث زيادة في حجم الثدي بسبب الهرمونات مثل الحالات الأتية:

• خلال شهور الحمل، وبسبب إرتفاع نسبة الهرمونات فإن حجم الثدي يكون كبير، وبعد الولادة وأثناء الرضاعة يصبح حجم الثدي أصغر .
• عند تناول حبوب منع الحمل الهرمونية، فإن حجم الثدي يزداد، وفي حالة التوقف عن تناولها يقل حجم الثدي ويعود كما كان في السابق .

العامل الوراثي

هناك بعض العوامل التي قد تحدد حجم الثدي ومنها العامل الوراثي، حيث في أغلب الحالات وفي الشائع عندما تكون معطم فتيات ونساء العائلة حجم أثدائهن صغير، فإنه من المحتمل أن يصبح حجم الثدي لدى الفتاة صغيرا مثل باقي أفراد العائلة “.

النظام الغذائي

يعتبر الغذاء من أهم العوامل التي قد تؤثر على نمو وحجم الثدي عند الفتاة، حيث يحتاج الجسم الغذاء الصحي والعناصر الغذائية المتكاملة لكي يستطيع القيام بإفراز الهرمونات اللازمة لنمو الثدي، وفي حالات سوء التغذية فإنها تؤدي إلى صغر حجم الثدي وبطئ نموه “.

ألم الثدي في فترة البلوغ

ربما تشتكي الكثير من الفتيات أثناء البلوغ وفي فترة المراهقة من ألم في الثديين، خاصة في أوقات محددة، منها أثناء الاستحمام أو عند النوم على البطن أو أثناء النوم بشكل عام، وعند بدء نمو الثديين تشعر الفتاة بظهور برعم الثدي أو ورم صغير تحت منطقة الحلمة، مما يسبب لها بعض الألام “.

كما تعاني الفتاة أيضا من إلتهاب الثدي مع بداية وأثناء نزول الدورة الشهرية، بسبب زيادة إنتاج الجسم للهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين والبروجستيرون، ما يؤدي لإحتباس مؤقت للماء بالجسم وحدوث انتفاخ بثدييها “.

هل يفضل إرتداء صدرية ( البرا ) عند بروز الثديين

عزيزتي الفتاة، لا حاجة لإرتداء الصدرية في بداية نمو وظهور الثديين، طالما أنك تشعرين بالراحة، ولكن بسبب حساسية نسيج الثدي في هذا الوقت المبكر فقد تجد بعض الفتيات أن ارتداء ثوب داخلي ناعم، وداعم مثل قميص أو حمالة صدر رياضية هو أكثر راحة لهن “.

شاهدي ايضا:

هل أنا فتاة مراهقة ؟