القطايف أصبحت عادة من أهم العادات الغذائية الموروثة في شهر رمضان والتي لا تستغني عنها الأم في إعداد حلويات رمضان ، رغم تواجدها في الأيام العادية إلا أن إنتشارها وشهرتها أكثر بكثير في شهر رمضان الكريم ، وذلك لأن لها طعم خاص مميز عن باقي حلويات رمضان ، وهي تقدم بعدة طرق إعداد سواء المشوية أو المقلية وبعدة حشوات تزيد من تنوع مذاقاتها (الجوز- الجبن الحلو – القشطة – المكسرات والزبيب – جوز الهند – المهلبية – التفاح والفاكهة ) ولها نوعان العادية والعصافيري “.

ومن الممكن الحصول علي القطايف بشرائها من المخابز ومحال حلويات رمضان المنتشرة في الأسواق ، أو تحضيرها في المنزل فطريقتها سهلة وبسيطة وسنعرض معا طريقة إعدادها كما سنتعرض لطرق متعددة متنوعة لإعداد حشوات القطايف، والحصول علي بمذاقات متعددة وأكثر لذة “.

أولاً: إعداد وتحضير القطايف في المنزل

تحب الكثير من ربات المنزل والأمهات تحضير جميع حلويات رمضان في المنزل، والإستغناء عن شرائها من المحال ذلك لضمان صحة أفراد الأسرة ولتوفير المال “.

المقادير

3 كوب من الدقيق.
3 كوب من الماء الدافئ.
3 ملاعق كبيرة من الحليب المجفف.
معلقتان كبيرتان من السكر.
ملعقة صغيرة بيكربونات صودا.
½ ملعقة من الخميرة الفورية.
رشة ملح.

طريقة الإعداد

ضعي الدقيق ، والخميرة ، والسكر ، والملح ، والحليب و2.5 كوب من الماء في وعاء العجن للخلاط ، ثم شغلي العجانة علي سرعة متوسطة حتي تصبح العجينة سائلة.

توضع العجين في وعاء ويغطي جيداً ويترك حتي ترتاح العجين ساعة.

أذيبي البيكربونات مع نصف كوب الماء المتبقي.

أضيفي البيكربونات المذابة علي العجين وأخلطي جيداً.

ضعي طاسة تيفال أو أي وسيلة تختارينها للتسوية علي نار متوسطة ويسكب العجين علي شكل أقراص بإستخدام مغرفة عميقة أو كوب مكيال.

إنتظري حتي تظهر فقاعات علي سطح أقراص القطايف وتختفي هنا تكون قد انتهت تسويتها.

وبإستخدام ملعقة معدنية تنقل القطايف من طاسة التسوية إلي صينية بها فوطة قطنية نظيفة وتترك لترتاح وتبرد تماما.

ثانياً: تحضير حشوات القطايف

وكما ذكرنا هناك العديد من حشوات القطايف والإختيار بينها يرجع لإختلاف الرغبات والتفضيلات بين أفراد الأسرة، وبعض هذه الحشوات يستخدم ف تحضير أنواع أخري من حلويات رمضان “.

حشوة القشطة

تستخدم غالباً القشطة الجاهزة ويتم حشو القطايف بها كما هي أو نضع لها نكهة إضافية مثل جوز الهند أو القرفة أو إضافة مذاق جديد كالموز والفراولة أو أي مذاق محبب من الفاكهة المفضلة لنا.
وبعد حشو القطايف تقلي وتقدم ساخنة مع غيرها من حلويات رمضان.

حشوة المكسرات والزبيب

يتم إعداد الحشوة بخلط اللوز والجوز والفستق المدقوق مع جوز الهند وقليل من القرفة الناعمة وحب البركة والزبيب.
تحشي القطايف بالمكسرات وتغلق جيداً وتقلي .
يضاف لها الشربات حسب المذاق والرغبة، وتقدم ساخنة.

حشوة المهلبية

تحضر المهلبية كالتالي
توضع 4 أكواب مذاب بهم 3 ملاعق من النشا علي نار هادئة مع التقليب حتي نحصل علي قوام القشطة ومن ثم نضيف لها المكسرات كالفستق وماء الورد تترك لتبرد وتستخدم للحشو في أي أنواع حلويات رمضان.
بعد حشو القطايف يمكن قليها أو شويها حسب الرغبة وتقدم ساخنة.

حشو الجبن الحلو

تستخدم أنواع الجبن التي تحتوي علي نسبة ضئيلة من الملح في حشو القطايف بمفردها أو بإضافة القرفة المطحونة أو حبة البركة ومن ثم قليها أو شويها وتقدم ساخنة.

حشوة الجوز

نخلط قطع الجوز الصغيرة مع السكر الخشن وماء الورد والقرفة أو حبة البركة حسب الرغبة يداً ونستخدمها لحشو القطايف، ومن ثم قليها أو شويها ووضعها بالشربات وتقديمها ساخنة.

حشوة التفاح

يقشر التفاح ويقطع إلي قطع صغيرة، ويضاف إليه السكروالقرفة، ومن ثم يوضع علي النار ، ثم يصفي من ماءه ويستخدم للحشو.

حشوة جوز الهند

يخلط كوب من جوز الهند الخشن، وقليل من السكر، وقليل من حبة البركة، ومن ث تستخدم في الحشو وهذه الحشوة تعتبر من أسهل الحشوات المستخدمة في الكثير من وألذها طعماً ونكهة.

الحشوات المالحة

يفضل بعض الناس إستخدام حشوات مالحة للقطايف كالجبن واللحم المفروم مع البصل والأعشاب كالزعتر والشبت والبقدونس أو حشوة الدجاج بالخضار وتقدم القطايف كصنف جديد علي مائدة الإفطار وليس كنوع من حلويات رمضان.

ثالثاً: للقطايف العصافيري

هذه القطايف تكون صغيرة عن القطايف العادية وعند حشوها تغلق من طرف واحد فتصبح كشكل القرطاس ويتم حشوها بما نحب ويضاف إليها الشربات والمكسرات وتقدم دون قليها أو شويها ضمن حلويات رمضان.

رابعاً: طريقة حفظ القطايف

تحفظ القطايف بتجميدها ولكن بعد حشوها وغلقها، ذلك لأنه إذا تم تجميدها قبل الحشو والغلق لن تقبل الحشو ولن تغلق عليه حين إستخدامها .
ويجب مراعاة عدم إستخدام الحشوات التي لا تتجمد (كالقشطة والمهلبية) حتي لا تتلف القطايف.

شاهدي ايضا:

حلويات رمضان زنود الست سهلة ولذيذة