المراهقات هي الفترة التي يبلغ فيها الذكر او الانثي وهي الفترة ما بين الصغر والرشد المبكر و تمتد في الفترة ما بين الثانية عشر وحتي الحادي والعشرين “.

مشاكل مراحل المراهقات

هناك العديد من المشاكل التي يواجهها المراهق نتيجة الصراعات الداخلية و الخارجية و التي تجعله مشتت و غير مستقر نفسيا و تؤدي الي حدوث خلل ف عملية الاتزان الذاتي و الاجتماعي “.

مشاكل مراحل المراهقات : مشاكل داخلية و مشاكل خارجية

من المشاكل الخارجية ل مراحل المراهقات : كيف يكون مظهره الخارجي و كيف يراه الناس : عند حدوث بعض التغيرات الفسيولوجية و التغيرات الجسدية عن سن البلوغ في فترة المراهقة بتقدم السن يبدا الجسم ف الصراعات النفسية و احساس المراهق بانه اصبح له شأن كبير و انه اصبح له رأي يجب ان يؤخذ به لانه لم يزال صغير و بيدا بالتكبر و التعالي و كذلك يهتم بمظهره الخارجي و ينسق ملابسه وكل شئ لديه و تبدأ تظهرعليه بعض الصفات الجديدة السلبية و الايجابية “.

عدم الاتزان النفسي

و هي من اخطر المشاكل التي يتعرض لها المراهق في مراحل المراهقات تجعل عنده عدم توافق ف التعامل مع الاخرين و تجعله عادة ما يشعر بالسلبية و دائما ما يكون قلق و حزن و مضطرب واحساسه الشديد بالتذبذب و عدم الاستقرار و عدم الشعور بالراحة و الاتجاه للابتعاد عن الاخرين و الشعور الدائم بالوحدة و فقدان الاحساس بالاخرين و عدم حب التعامل معهم و هذا يجعله يبفقد حياته الطيبعية التي يتوجب عليه ان يعيشها في مثل هذه المرحلة و احساسه بالوحد يجعله يشعر بعدم وجود اشخاص بجانبه و ذلك يؤدي الي احسانه بعدم الامان تجاه اي مخاطر تواجهه و هذه احد المشاكل الداخلية التي يواجهها خلال المراهقة التي يعيشها “.

من المشاكل الخارجية في مراحل المراهقات علاقته مع البيئة المحيطة و منها علاقته مع الاسرة

دائما ما يوجد في فترة المراهقة مقارنة بالاخرين مع اختلاف الاجيال و اختلاف وجهات النظر مع ايضا اختلاف الثقافات عدم الاتنظام الدراسي و عدم اداء الواجبات المدرسية و المنزلية علي الوجه الاكمل يجعله ف صراع دائم مع الاسرة و كذلك التقصير و الفشل في الدراسة و عدم قبول اراء الوالدين “.

علاقة الفرد مع المجتمع

من الواجب ان يتعامل المجتمع مع بعضه البعض علي العطاء المتبادل والاحترام المتبادل و التفاهم و التعامل بشكل ايجابي مع الاخرين و احترام ثقافتهم و ارائهم و الوعي الكافي بحرية الاخرين و عند فقدان احد هذه العناصر يتجه المراهق الي الشعور بالسلب تجاه الاخرين و الانعزال عنهم و احساسه بالانطوائية ويزداد كرهه للمجتمع اثناء مراحل المراهقات .

بعض النصائح للتعامل مع الفتيات في مراحل المراهقة