إن منتجات البشرة القاسية مثل المنتجات المرطبة ذات درجة حموضة قلوية

– قد تكون من اسباب البشرة الدهنية بدلا من وسيلة للعناية بها او علاجها، حيث ترهق قدرة البشرة الطبيعية على تعادل التوازن، وتتلف بنية وتجدد الخلايا و تضعف قدرة الطبقة الخارجية للبشرة. لذلك فإن البشرة تتعرض للجفاف وتصبح حساسة .

– تتسبب حساسية البشرة في تعرضها بسهولة للإلتهابات أو التهيجات الناتجة عن أمراض مثل العد الوردي. البشرة الحساسة ذات واق ضعيف، البشرة شديدة الحساسية التي تعاني من فرط نشاط الألياف العصبية كلاهما معرضتان للجفاف .

– ( pH ) المنتجات الكيميائية للبشرة والتقشير الكيميائي يضر بدرجة حموضة البشرة
خاصة لدى الأطفال الصغار والمسنون حيث بشرة الصغار وبشرة المسنين وهي أقل مقاومة لأن نشاط تصدي الجلد لديها لم يكتمل .

-الأشخاص الاشخاص الذين يعرضو الى مواد كيميائية بكثرة نتيجة طبيعة مهنتهم كعمال البناء ومصففي الشعر والعمال الصناعيين مثلا فهم على اتصال دائم بالمنظفات والدهانات والمذيبات، و هذة المواد تؤثر كثرة استخدامها بشكل سلبي على جميع انواع البشرة .

سوء التغذية

حيث ان سوء التغذية من اكثر اسباب البشرة الدهنية لذلك يعتبر النظام الغذائي المتوازن مهم جدا لصحة ونضارة البشرة.

حيث التنوع في تناول الفواكه و الخضار و الحبوب الكاملة و البروتينات. نظام غذائي غني بفيتامين C القليل الدهون و الكربوهيدرات يساعدك في الحصول على بشرة أصغر سناً.

كما تفيد الفواكه مثل الجزر و المشمش و التوت البري و الخضار الخضراء الورقية مثل السبانخ والطماطم و الفاصوليا والعدس والسمك والمكسرات .

الأنظمة الغذائية التي تستثني إحدى مجموعات الغذاء و قيمتها الغذائية انها ليست مفيدة لصحة البشرة نهائيا . و لكن ينصح بالتقليل من كثرة تناول الحلويات والشيكولاته و منتجات الألبان .

شرب الماء

يعتبر الاساس فى تكوين البشرة هو عنصر الماء ونقصانه يؤدى الى التاثير السلبي الواضح على صحة ونضارة البشرة، وعدم شرب مقدار كاف من الماء يعد من اكبر اسباب البشرة الدهنية .

يحتاج الشخص ذو البشرة الدهنية إلى شرب كميات كبيرة من المياه ، و أثبتت الدراسات أن شرب المياه بمقدار سبعة الى ثمانية أكواب يوميا يمنح البشرة الحيوية والنضارة والصفاء وايضا يجعلها قادرة على مقاومة ظهور حب الشباب والدهون الزائدة التي تتراكم على البشرة .

البكتيريا والفطريات

اسرع طرق انتقال البكتيريا والجراثيم على البشرة يكون عن طريق وضع اليدين على الوجه باستمرار.و قد يكون سبب من اسباب البشرة الدهنية، حيث تزيد من فرصة انتقال البكتيريا من يديك الى الوجه فتتراكم علية مسببة ظهور مشاكل بالبشره. وعليكى ان تحرصي دائما على غسل يديكِ جيدا ودائما .

و يعتبر نقل العدوى والبكتيريا عن طريق استخدام المناشف الخاصة بشخص اخر او الغير نظيفة او عن طريق النوم على وسادات مليئة بالجراثيم المعدية .

كثرة استخدام المكياج

الكثرة من الاستخدام للمكياج يعمل على انسداد المسام هو أسوأ تأثير لمستحضرات التجميل على البشرة، و يعتبر الجلد أكبر عضو في الجسم ؛ ولذلك عليكىِ الاهتمام بما يتم استخدامة لان جزء منه بلا شك سوف ينتهي به الى جسمك .

الاثار السلبية للمكياج
  • انسداد المسامات مما يسبب الحبوب والبثور والروؤس السوداء على البشره.
  • تعرُض البشرة للعديد من المواد الكيميائية الضارة .
  • تعرُض البشرة لمادة الرصاص الموجودة في كثير من طلاء الشفاه والكحل المتواجد حاليا فى الاسواق.
  • لذلك عليكى تجنب كثرة وضع مستحضرات التجميل او ادوات التجميل الرخيصة لأنها مجهولة المصدر، وعليكى ان تذكري ان مظهرك الطبيعي الصحي سيظل دائماً أهم أولوية.

شاهدي ايضا:

العوامل المؤثرة على البشرة