ما هي الانطواء

في بعض الأحيان قد تتحول بعض المراهقات إلى فتيات خجولات منطويات، قد تلاحظي بنتي أن فتاتك المراهقة تحب ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة ، ذات الألوان الداكنة التي تخفي ملامح أنوثتها وهذا طبيعي نتيجة ما تمر به الفتيات من تغيرات هرمونية وتغيرات

جسدية ، في بعض المراهقات – وبناء على ما تروجه المجتمعات الشرقية من احتقار كل ما هو أنثوي- تزداد نسبة الخجل والانطواء عليكي عزيزتي الأم في هذه الفترة مراقبة ابنتك المراهقة، قد تكون هناك أسباب آخرى تلقي بها في بئر العزلة و الانطواء مثل:

التحرش الجنسي

تمر به الكثير من الفتيات ولا يقدرن على البوح بتفاصيل هذه التجربة خوفا من أن يلقي الآخرين اللوم عليهن ، وقد يحدث من الأقارب أو حتى من داخل أفراد الأسرة “.

علمي فتياتك أن تتحدث دائما عما يزعجها، وعن اللمسات المزعجة.

تجنبي القاء اللوم عليها أو توبيخها وتعنيفها على ذنب لم تقترفه.

المسرح والفنون بوجه عام قد تكون حل للانطواء:

المسرح بنتي  قد يكون حل وعلاج فعال وجيد للانطواء، حيث تتم مواجهة العالم والتعبير عن النفس بمنتهى الحرية والانفتاح، والتعبير عن الجسد بحرية واريحية عن طريق الرقص والتعبير الحركي حاليا هناك اتجاه لعمل ورش مسرحية هدفها التعبير وعلاج الذات وأوجاعها دون أن تصبح ممثل ، اذا لم تكن هذه غايتك، وغايتك هي القيام بنشاط يتم تفريغ طاقات الذات مع استكشافها .

مشاكل في التحصيل الدراسي :

قد تواجه ابنتك مشكلة في تحصيل بعض المواد الدراسية، مبدئيا يجب أن نتفق أن أبنائنا وصحتهم وسوائهم النفسي أهم من أي علامات دراسية ، يجب أيضا الامتناع عن المقارنة  بينهم وبين أقرانهم من الأقارب والأصدقاء “.

قدمي الدعم والتوجيه لابنتك بحنو بالغ ، وساعديها إذا واجهت مشكلة في الدراسة، اذا طلبت منك تغير احد مدرسيها لانها تجد صعوبة في تقبل أسلوبه لابد أن تصدقيها .

التنمر

قد تكون فتاتك تتعرض للتنمر وأنتِ لا تعرفي ، وفقا للإحصائيات فإن 30% من المراهقين والمراهقات في الولايات المتحدة قد شاركوا في التنمر كضحايا أو كمتنمرين .

ما العمل بنتي  اذا شعرتِ أو علمتِ أن فتاتك تتعرض للتنمر؟

  • تحدثي باستمرار معها عن التنمر وراقبي ردود أفعالها.
  • لابد أن تعرفي عزيزتي الأم أن التنمر قد يحدث لأي فرد مهما كان شكله أو جنسه وفي أي عمر.
  • وقد يقود التنمر المعلم ذاته.
  • في حال معرفتك أن ابنتك تتعرض للتنمر لابد من الذهاب للمدرسة ومعرفة ماذا يحدث.

 

شاهد أيضا

7 نصائح إلى مراهقات اليوم

تسريحات للشعر القصير مرفوع