مبدئيا وانت تجلس أمام طبق الكنافة لابد أن تعلم أنك حلوى تاريخية، يقال أن الطبيب كتبها لمعاوية بن أبي سفيان عندما شكى له من جوعه أثناء الصيام ، فهى حلوى تساعد في امدادنا وزيادة احساسنا بالشبع ، كما أن الكنافة وعكس الكثير من الحلوى تقبل الكثير من الإضافات وحاليا نشهد الكثير من الإبداع والتفنن في عملها “.

وهذه وصفة كانت تعدها جدتي وسأعلمها ل بنتي لانها من أشهى وألذ طرق الكنافة وحلويات رمضان :

طريقة عمل الكنافة بالكسترد

المكونات

نصف كيلو كنافة
2 كوب لبن بارد
معلقتين من مسحوق الكاسترد
4 ملاعق كبيرة من السمن
4 ملاعق كبيرة سكر للكاسترد

مكونات الشربات

2 كوب سكر
كوب ونصف ماء
رشة فانيليا
نصف لمونة

طريقة التحضير

نحضر الكنافة أهم حلوى من حلويات رمضان نحاول فردها من بعضها ، نتيجة تكتلها لانه يتم جمعها وهي ساخنة فتتكتل وتقوم بعمل كتل ، نفرد.

ها من بعضها ، نحضر صينية متوسطة الحجم نضع السمن ، الذي نقوم بتسخينه في طاسة ولكن ليس لدرجة الغليان فقط تفك من حالة الجمود
تضعي حبة من السمن في الصينية ثم طبقة كنافة وبفضل وضع مقدار من السمن أثناء فرد الكنافة، ثم تضعي طبقة الكنافة وتضعي مقدار من السمن .

طريقة تحضير الكاسترد

مبدئيا يمكن اعتبار الكاسترد احدي الحلويات ويمكن معاملته من كحلوى من حلويات رمضان حيث أنه خفيف وملطف له أثر مرطب للجوف مثل المهلبية ويمكنه أن يقلل من العطش وقت الصيام .

من الضروري عمل الكاسترد بلبن بارد ، وعلى البارد أيضا تقلبي معلقتي الكاسترد في اللبن البارد مع السكر حتى تمام الذوبان ثم رفع الخليط على نارد هادئة واستمرار التقليب حتى يتكون الكاسترد ويصبح له القوام الغليظ المتماسك  ,, يمكن وضع مقدار من الزبيب وجوز الهند للكاسترد اذا رغبتي بنتي .

وقبل كل شئ نقوم بعمل الشربات

طريقة تحضير الشربات

في إناء تضعي السكر ثم الماء بمعلقة تقلبيهم حتى تمام الذوبان وتضعي رشة الفانيليا ، ترفعيهم على النارالمتوسطة لمدة 15 دقيقة اذا تاكدتي ان المزيج تحول لسائي ثقيل له قوام غليظ يترك اثر اذا لسمتيه يصبح الشربات جاهز هكذا .

برجاء العلم أن الشربات من أساسيات الحلوى بوجه عام وأساسيات حلويات رمضان بصفة خاصة .

نضع الكاسترد بعد وضع نصف كمية الكنافة ثم وضع النصف الآخر ووضع باقي السمن ، توضع الكنافة في الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة حوالي 30 دقيقة ، بعد أن تهدأ من الحرارة قومي بنتي بصب الشربات ، يمكن طبعا إضافة المكسرات او الفواكه على وجه الكنافة للتزيين .

شاهدي ايضا:

طريقة عمل الجلاش حلويات رمضان

نصائح لتناول حلويات رمضان بلا زيادة في الوزن

وصفات جديدة لصنع كنافة حلويات رمضان