مراهقات يمررن بمرحلة المراهقة  التي ربما تكون اصعب فترة في حياة كل فتاة حيث أن التغيرات الهرمونية الهائلة التي تحدث في جسد الفتاة يمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية وعصبية كبيرة وهي تأثيرات قد لا تكون رجعية في الكثير من الأحيان.ولذلك فمن المهم للغاية أن تعرف الفتاة المراهقة معلومات وافية عن التغيرات التي قد تحدث في جسدها خلال تلك الفترة وعن كيفية التعامل مع هذه المتغيرات ولا تخجل من طلب الدعم من أمها والمقربات منها.

خمسة أسرار على مراهقات معرفتها

الدورة الشهرية

موضوع الدورة الشهرية من الموضوعات التي تشغل بال الفتيات مراهقات بدرجة كبيرة حيث تتسائل الفتاة عن موعد نزول الدورة للمرة الأولى وقد تشعر بالخوف من أن يحدث ذلك في وقت غير متوقع فيسبب لها الحرج. ولذلك يجب على الأم بشكل خاص ملاحظة التغيرات التي تطرأ على جسد ابنتها وبمجرد أن يبدأ الثدي في النمو فعليها أن تشرح لها كيفية التعامل مع نزيف الدورة وأن تنصحها بحمل الفوط الصحية في حقيبتها للتصرف عند اللزوم.

نمو الثدي

إن الفتاة المراهقة ستلاحظ نموا كبيرا في الثدي والأرداف وقد تشعر بعض الفتيات في هذه الحالة بألم في الثدي وفي هذه الحالة الأخيرة عليها أن تستشير الطبيب.

رائحة الجسم

تختلف رائحة العرق في فترة المراهقة عنها في فترة الطفولة، حيث أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على رائحة العرق ولذلك على مراهقات أن تستحمن يوميا بالماء الدافئ ونوعية لطيفة من الصابون. يفضل أيضا استخدام نوعية جيدة من مزيل رائحة العرق حتى يبقيها منتعشة، وارتداء ملابس قطنية التي يمكنها امتصاص العرق.

نمو شعر الوجه والمناطق الحساسة

إن نمو الشعر في المناطق الغير مرغوب فيها من الأمور المزعجة أيضا للمراهقات وهي مشكلة يمكن التغلب عليها باستخدام الشمع أو المنتجات الأخرى الخاصة بإزالة الشعر.

حبوب البشرة

بعض الفتيات مراهقات يظهر لديهن حب الشباب وخاصة لدى صاحبات البشرة الدهنية ولذلك عليها الاهتمام بنظافة بشرتها وغسل الوجه مرات عديدة يوميا بمستحضر مناسب.وعند ظهور الحبوب يجب استشارة طبيب الجلدية أو استخدام بعض المراهم التي تصرف بدون وصفة طبية مثل مرهم حمض السالسيليك وبيروكسيد البنزويل.

شاهدي أيضا

 سبب اكتئاب مراهقات أثناء الدورة الشهرية وعلاجه