العادة السرية عند البنات ممارستها بصورة عفوية هو سلوك طبيعي عند العديد من الأطفال، حيث تشير الدراسات النفسية أن 30% من الأطفال تقريبا يكتشفون هذه العملية أثناء استطلاعهم وفضولهم في معرفة أجسادهم، وغالبا تستمر الطفلة في ممارسة هذه العادة حيث أنها تشعرها بالمتعة، فتمارس بعض البنات هذه العادة بصورة متكررة عند غضبهن من شيء ما والبعض الآخر يمارسنها عند عقابهن أو الضغط عليهن للامتناع عنها نهائيا.

إن معظم البنات ما بين سن الخامسة والسادسة من العمر يكون لديهن شيء من التعقل والإدراك، ومن ثم يمارسن تلك العادة في الخفاء، فتصبح العادة السرية أكثر شيوعا في سن البلوغ استجابة لزيادة الهرمونات في الجسم والدوافع الجنسية.كما أن وجود هذه العادة عند الطفلة لا يعني أنها في هذه الحالة ستكون شهوانية أو منحرفة جنسياً، أما إذا أظهر البالغون بالانفعال الزائد تجاه هذه العادة، حيث يجعلوها تبدو وكأنها عملاً كريهاً مشيناً ومخزياً؛ فذلك قد يسبب لها أضراراً عاطفية كالإحساس بالذنب أو البرود الجنسي عند الكبر.

كيف أتعامل مع بنتي التي تمارس العادة السرية عند البنات ؟

(1) في كثير من الحيان تجد الم ابنتها تداعب المنطقة الحساسة من فوق ثيابها في الأماكن العامة خاصة اذا كانت في سن صغيرة فهذا محرج للغاية عليك التحدث اليها بهدوء شارحة لها أن هذا التصرف ليس مناسبا في الاماكن التي يتواجد بها الناس وأن هذا الفعل مثل قضائها لحاجتها حيث لا يجب أن يرى الناس ما تفعلينه .

(2) اذا كانت البنت الصغيرة تداعب فرجها أثناء النوم فحاولي أن تشاركيها السرير وأن تلهيها بقراءة قصة تحبها قبل النوم أو تجعليها تردد سور القران القصيرة و لكن لا تتجاهلي حدوث العادة السرية وقت النوم ولا تتركيها بمفردها في هذه الأوقات.

(3) نهارا حاولي أن تصرفي انتباهها عن العادة السرية عند البنات بلعبة من اللعب أو بأي نشاط بدني كلعب الكرة أو الرياضة التي تفرغ الطاقات الكامنة.

(4) يجب مناقشة الأمر مع القائمين على رعاية الطفلة بالحضانة وضّحي لمربية الطفلة أو مدرستها كيف تتصرّف عند ممارسة البنت العادة السرية عند البنات ، بأن تحاول أن تصرف اهتمام الطفلة عنها من خلال  شدّ انتباهها بأن تكتب شيئا على السبورة أو تشجعها على اللعب بالمكعبات اذا كان وقت اللعب.

(5) زيادة الاتصال البدني مع الطفلة: حيث تقل ممارسة العادة السرية عند البنات إذا كان والديهن يعانقونهن كثيرا طوال اليوم؛ لذا حاولي أن تولي ابنتك عناية خاصة؛ بأن تقضي معها ساعة على الأقل يوميا تشعريها فيها بعطفك عليها وذلك بالعناق والتربيت.

فيديو يوضح لماذا يلجأ الاطفال الى العادة السرية عند البنات

 

شاهدي أيضا:

كيف أساعد بنتي في التعرف على جسدها : المهبل ؟