زوجي عنيد ماذا أفعل ؟ كثير من الزوجات تعانين من عناد أزواجهن فتحترن في المعاملة الصحيحة لأزواجهن ويجب أن تعرفي بنتي المقبلة على الزواج أن الحياة الزوجية من أقدس العلاقات التي تربط بين الأفراد وتجمعهم معا، كما أنها من أعقد العلاقات في المجتمعات المختلفة.

صفات الزوج العنيد

أرسلت زوجة تشكو من عناد زوجها وتقول : زوجي لا يغير رأيه أو أفكاره أو أساليبه بسهولة،كما يصرّ على ذلك دون أي اعتبارات أسرية أو مجتمعية أو نفسية، كما يرفض أي أسلوب حوارٍ قيم أو مهم، ولا يحب التغيير مع عدم تقبل الآخرين، وتوجيه انتقادات سلبية لهم على الدوام خاصة أهلي ،  في حين لا يتقبل الانتقاد من الاخرين أيضاً؛

حيث يعتبر في ذلك انتقاص من قيمته وذكوريته، وكلما قمت بانتقاد  زوجي زاد في عناده وفي إصراره على موقفه حتى لو كان رأيه خطأ ، ودائماً ما يصدر هو القوانين ، التي يضيق من خلالها بها على أسرتنا حتى لا نخرج عن الطريق الذي خططه لنا وهذا يضايقني كثيرا فسيطرته تلغي دوري ووجودي فما الحل ؟

 يجب معرفة أولا :أسباب عناد الرجل

  • للعناد أسباب كثيرة من الممكن أن يكون زوجك يمتلك أحدها، ومنها: صفة الأنانية المتأصلة في بعض الناس، والتي قد تظهر على شكل عنادٍ لدى زوجك، ولهذا يخالفني زوجي دائما أليس كذلك ؟ بالتأكيد وعليك أن تعرفي أن عدم النضج الفكري والمعرفي لدى زوجك، بما يخص أساليب الحوار والتفاهم من أسباب العناد أيضا.
  • كما أن قلة الخبرة في مجال التواصل الاجتماعي عامل من عوامل العناد لدى الزوج، فهو ضعف في مهارتيْ الاستماع والإنصات. هل طريقة التربية والتنشئة التي اعتاد عليها زوجي في بيت أهله علمته العناد؟ من المعروف أن الأسرة هى التي تعمل على تنشئته التي تحثه على رفض الأخذ برأي الزوجة، أو محاورتها، أو تقبل آرائها.

فيديو يعرض فن التعامل مع الرجل بصفة عامة

مهارات التعامل مع زوجي العنيد ما هى ؟

  • أهم طريقة للتعامل مع الزوج العنيد هو أن تحبيه بعنده، من خلال إظهار هذه المشاعر الصادقة له.
  • التعرف على نقطة ضعف زوجي أو ما هو مفتاحه والذي يساعد على التقرب من هذا الزوج بطريقة أفضل.
  • اكسبي زوجك من خلال شكره وتقديره على ما يقدمه للأسرة، وتقدير تعبه خارج المنزل، ليؤمن لك المقومات الأساسية لنيل حياة كريمة لأسرته، والكسب يكون أيضاً بالصدق معه قولاً وفعلاً والتغاضي عن بعض الهفوات والزلات التي تصدر منه.
  • عليك رفع قيمة زوجي أمام أهله وأهلك، لكسب رضاه، وحتى تقوى العلاقة بينكما، والشعور بأهميته في حياتك، وتقوية علاقاته بالمجتمع المحيط به.
  • من الضروري الحفاظ على الأسرار الخاصة بكما، إن كانت مشاكل أو مواقف أو غيرها، وعليك بالمبادرة لفض هذا الخلاف واللجوء للتحاور مع زوجي لحل المشاكل.
  • من المفضل أن تترك الزوجة زوجها عندما يكون منفعلا وعصبيته، لأن يعبر عمّا في داخله أولا والابتعاد عن الحوار عندما يكون عصبيا، ذلك من أحد الأسباب التي تزيد في العناد.
  • ابتعدي عن الإلحاح والإصرار لزوجك، وذلك يجعل من زوجي أكثر عناداً في رفضه.
  • لا توجهي اللوم له في كل وقت وحين، والتلطف في لومه.

وختاما فالعناد صفة سيئة يمكن ترويضها من قبل الزوجة فلا تتردي في اتباع النصائح السابقة حتى تملكي زمام الأمور دون خلاف مع زوجك.

المصدر

شاهدي أيضا

 محظورات فترة الخطوبة اعرفيها