هناك مشاكل كثيرة تواجة البنات فى هذه الفترة والتى تبدو لها كأزمة تسبب صراعات بداخلها تعانى منها وفى هذا الموضوع سنطرح بعض من هذه الصراعات وكيف نتعامل معها للمرور منها بسلام “.

أهم الصراعات التى تحدث فى مراحل المراهقات

1- تمر بعض البنات بصراعات أبرزهم ( صراعات البحث عن الذات , تحقيق الذات ) كيف أبحث عن الهوية الشخصية ,كيف أجد نفسى , ماذا سأكون ؟

كل هذه تساؤلات تسبب أكبر مشكلة فى هذا الوقت والتى تعانى منها البنات فهى تخشى من عدم تحقيقها لأى شيء وفى نفس الوقت تريد أن تنطلق وتحقق كل طموحها آمالها وتواجه العالم وتكتشفه دون مساندة أحد لها , أو أخذ التوجيهات من أحد والنصائح حتى أذا كان الأب و الأم وهذا نوع من التمرد المصاحب بمشكلة بينها وبين من حولها .

2- فى مرحلة بنات مراهقات ترغب دائماً فى أن تستقل بذاتها وتعتمد على نفسها وأن تكون صاحبة القرار الأول والأخير لها ورأئيها نابع من داخلها دون تأثير أحد عليها وهذا ما تريد تنفيذه طول الوقت وما يدور بداخلها صراع دائم للوصول إلى مبتغاها .

3- وهناك مشكلة تُعد من المشاكل الرئيسية فى مراحل بنات مراهقات وأهمهم فى كل أسرة وهى تحرر الفتاه من القيود التى تفرضها الأسرة عليها والتى يحتم عليها فعلها حتى إذا لم تشاء فعل هذا , تستمر المعاناه فى هذا الموقف وتحاول جاهدة فى الوصول إلى حل مرضى لجميع الأطراف والتى فى معظم الأحيان تبوء بالفشل ,ليس من السهل إقناع مراهقة بفعل شيء لا تريده أنه أشبه بالسباحة عكس التيار فى يوم شديد الرياح وتوقع فى أى وقت أن تقوم العاصفة .

4- هناك صراع من نوع أخر تواجهه كل الأجيال مع العائلة وهو تضارب الأفكار والعادات والتقاليد والقيم وفارق السن الذى يسبب فى بعض الأحيان فجوة بين الأباء والأبناء فى فترة مراحل بنات مراهقات تجد الفتاه من حولها من فتيات نفس التفكير والتأييد لها وعلى الصعيد الأخر من الأهل العكس تماماً مما يسبب الصراع فى التأقلم مع الأجواء المختلفة .

5- مرحلة بنات مراهقات تضم أنواع مختلفة من البنات وتكوين شخصايتهم
هناك الفتاه معدومة الشخصية لا تعرف الشرق من الغرب لا تحاول القيام باى شيء على الأطلاق وتجربة أشياء جديدة مختلفة , وهنا تجد الأنتقاد الدائم ممن حولها ويعود عليها بالصراع الداخلى والتفكير الكثير الذى يسبب لها الإزعاج فى بعض الأحيان .

شاهدي ايضا:

الأمراض النفسية عند البنات