مراهقات هذا العصر أصبحن يلجأن الى ما يسميه علم النفس “الكومفورت زون” أى المساحة والمنطقة التي يرتاح فيها الفرد بعيدا عن القلق حيث تشعر البنت فيها بالأمان والراحة ، ولكنها في الحقيقة وهم نفسي خادع وهى من أكبر الخدع النفسية التي عرفها الانسان على مر التاريخ. في هذا المقال تعرض مجلة بنتي مفهوم الكومفورت زون لدى بنات مراهقات.

مفهوم الكومفورت زون لدى مراهقات

عند سؤال أحد المراهقات عن مفهوم الكومفورت زون ارتسمت علامات الدهشة على ملامحها وهزت كتفيها وقالت : لا أعلم ما ذلك المصطلح . في حقيقة الأمر ، الجميع يعلم ما هية الكومفورت زون ولكن لا يدركها بمعناها الطبي الاصطلاحي العلمي فيعرف على أنه : مساحة نفسية يلجأ الى الفرد الذي يشعر بالقلق من شىء ما حتى يبتعد عن أذاه باختصار ان تتقوقع داخل منطقة بعيدة عن اى مؤثرات خارجية حماية للنفس فتبتعد عن الناس ،

كما أن هناك مراهقات اذا لجأن اليها فهن يفعلن فقط ما يجيدنه دون التجرأ في خوض تجارب جديدة منعا للشعور بتجارب مؤلمة جديدة حيث أن التي تلجأ الى الكومفورت الخاص بها قد تعرضت مسبقا الى تجارب مؤلمة صعبة التداوي مثلا اذا تعرضت فتاة للاغتصاب فهذا يجعلها تبتعد عن المحيطين وتتقوقع داخل نفسها دون الخوض في تجارب جديدة خشية من التعرض لتجارب مؤلمة .باختصار الكومفورت زون هو سجن اختاره صاحبه ليسجن نفسه فيه وكتب على بابه لافتة تقول هنا منطقة راحتي .

مفهوم الكومفورت زون لدى مراهقات
مفهوم الكومفورت زون لدى مراهقات

صور الكومفورت زون عند مراهقات

تختلف أشكال الكومفورت زون من بنت لأخرى فمثلا البنت المثقفة فمكتبتها التي تحتوي على الكتب والروايات المفضلة لديها تعتبر مهرب لها من كل تجربة مؤلمة تعرضت لها ولا أخفي عنكن سرا كانت الكتب في مرحلة مراهقتي هى الكومفورت  زون الخاصة بي كنت أسعد بها كثيرا فهى تحميني من كل شىء “.

لكن بعد سنوات اكتشفت اننى بلا تجارب وأن هناك مواقف كان يجب أن اتعلم مواجههتا من قبل ولا أهرب منها الى الكومفورت زون فالهروب ليس الحل وراحة البال بالبعد عن مصادر المشاكل لا يستمر .

هناك صور أخرى وهى تعلق البنت بصديقة معينة دون غيرها فتلجأ اليها في كل شىء وعندما تضطر تلك الصديقة الى السفر بعيدا لظروف ما فستشعر بنات مراهقات اللائي يلجان الى صديقاتهن المقربات بالاكتئاب والوحدة والألم عند مفارقة الصديقات امقربات لسبب ما مما يجعلهن يشعرن بالقلق مرة أخرى وهكذا تختلف الصور فقد يكون حبيبا أو لعبة ما أو اى شىء آخر تتمحور حياة البنت حولها وتلجأ اليها للهروب من مصادر القلق .

مفهوم الكومفورت زون لدى مراهقات
مفهوم الكومفورت زون لدى مراهقات

وختاما الكومفورت زون ما هو الا وهم يشبه رحم الأم ،نلجأ اليه ، نهرب اليه ،نسجن أنفسنا فيه ،بحجة أنه ملاذنا الوحيد الذي يشعرنا بالراحة ونصيحتي لابد والتخلي عن تلك المساحة النفسية التي تسجنك بعيدا عن الحياة الحقيقية فلولا الألم ما تذوق الانسان طعم الراحة أبدا فالتجربة تجعلنا أكثر خبرة لعيش صعوبات الحياة .

شاهدي أيضا

مراحل العلاقة الحميمة لحياة زوجية سعيدة