فساتين سهرة للمحجبات تحتاج الى عناية خاصة عند اتساخها بالبقع لأنها مصنوعة من أقمشة خاصة تحتاج الى معاملة خاصة عند تنظيفها في هذا المقال تقدم مجلة بنتي نصائح هامة عند تنظيف الفستان الخاص بك.

ارشادات قبل ازالة البقع من فساتين سهرة للمحجبات

  • تحديد نوع البقعة قبل ازالتها هل هى حديثة أم قديمة.
  • ازالة البقعة قبل غسيل الفستان خاصة البقع الدهنية.
  • تجنبي استخدام الأسيتون أو السيبرتو(الكحول) في تنظيف فساتين سهرة للمحجبات المصنوعة من الأقمشة الحريرية لأنهما يتلفان ذلك النوع من القماش.
  • تجنبي كى فستان السهرة الا بعد ازالة البقع حتى لا تثبت أكثر.
  • في حالة البقع النشوية استخدمي الماء لإزالته من الفستان.
  • لا تستخدمِ المواد الماصة للبقع الدهنية والزيتية كبودرة التلك لإزالة البقع من الفساتين ذات الأقمشة الداكنة والقاتمة.

العوامل التي يتوقف عليها ازالة البقع

  • نوع النسيج: حيث أن الأنسجة النباتية تتحمل تأثيرات المواد المزيلة للبقع أكثر من الأقمشة المصنوعة من أنسجة حيوانية أو صناعية.
  • لون النسيج: إن المواد المزيلة للبقع لها تأثير سىء على الألوان لذلك يجب اختبار المادة المستعملة على قطعة قماش صغيرة من نفس نوع قماش فساتين سهرة للمحجبات أولا قبل ازالة البقع منه حتى لا يتلف.
  • نوع البقعة ووقت حدوثها فهو يحدد نوع المادة التي ستستخدم في التنظيف.

 

في الجدول التالي يوضح نوع البقعة والمادة المناسبة التي تستخدم لتنظيف الفساتين المتسخة ببقع حديثة أو قديمة.

نوع البقعة نوع الأقمشة المادة المستخدمة
بقعة الدم جميع الأقمشة القابلة للغسل استعمال الماء البارد والملح ملعقة ملح لكل خمسة أكواب ماء تنقع به البقعة ثم تغسل بمسحوق التنظيف العادي اذا كانت فساتين سهرة للمحجبات قطنية أوكتانية بيضاء فتغلى.

أما الفساتين غير القابلة للغسيل فيرش عليها قليلا من النشا وتترك فترة لتسمح بامتصاص النشا للبقعة ثم تغسل .

بقعة البيض جميع أنواع الأقمشة فساتين سهرة للمحجبات تنقع بالماء البارد والملح ثم تشطف جيدا أما البقع القديمة فتنقع في محلول مكون من جزء من فوق أكسيد الهيدروجين الى 9 أجزاء من الماء وخمس نقاط من الأمونيا ثم تغسل غسيلا عاديا.
الفواكه لجميع أنواع الأقمشة الكتانية والقطنية اذا كانت بقعة حديثة تزال بالغسل العادي أما البقع القديمة باستعمال خليط الجلسرين والماء بنسب متساوية أو خليط البوراكس والماء الساخن.
العشب الأخضر لجميع الاقمشة الاسبيرتو لازالة اللون الاخضر والاثر الباقي للبقعة استعملي جلسرين ثم اغسلي فساتين سهرة للمحجبات غسيلا عاديا.
العلكة لجميع الاقمشة تزال باستخدام قطعة ثلج اولا ودلكها حتى تتجمد ثم كشطها بعد ذلك ثم توضع فوقها قطعة قماش قطنية ثم يمرر مكواه ساخنة فوقها .
الشمع لجميع أقمشة فساتين سهرة للمحجبات تكشط الطبقة السطحية برفق ثم توضع قطعة قماش قطنية وتكوى ثم يستعمل البنزين لإزالة الآثار المتبقية.
القهوة أو الشاى جميع الأقمشة تغسل بالماء الساخن ومسحوق التنظيف أما البقع القديمة فتزال باستخدام الجلسرين أو محلول البوراكس.
الحبر الجاف للأقمشة الصناعية استخدمي سبيرتو أبيض أو أسيتون أو الإيثر ثم تغسل فساتين سهرة للمحجبات جيدا.
الحبر السائل جميع الأقمشة تنقع البقعة بخليط الملح وعصير الليمون وتترك ساعة ثم تغسل بمسحوق التنظيف.

 

يمكنك الاستعانة بهذا الجدول عند اتساخ فستانك بأى من تلك البقع السابقة فهى الأكثر شيوعا التي تصيب فساتين سهرة المحجبات.

شاهدي أيضا:

فساتين سهرة للمحجبات أنيقة ومحتشمة