بعد عدة أيام يهل علينا عيد الأضحى أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية جميعها بالخير واليمن والبركات، ومن المعروف أن في هذا العيد يكون اللحم جزء أساسي من المائدة، كما أن العزومات والولائم تكثر وتحتاجي عزيزتي المرأة لطرق مبتكرة لعمل و طبخ اللحوم.

 طريقة طبخ اللحم الكمونية

اليوم نستعيد معا لوصفة طالما أبدعنها الجدات وتفنن بها، اليوم نستعيد ارثنا وميراث الجدات معا.

الكمونية لها العديد من الطرق، وكل عائلة عادة تصنعها بشكل مختلف عن باقي العائلات، فهناك من يصنعها مع إضافة الكبد أو الكرشة، الثابت الوحيد أنه يتم إضافة كمية كبيرة نسبيا من الكمون لها.

مكونات طبخ اللحم

  • 1 كيلو لحمة مكعبات
  • بصلة كبيرة مبشورة
  • معلقة سمنة أو زيت
  • معلقة شاي ممتلئة بالكمون
  • معلقة ممسوحة صلصة
  • 4 حبات لمون مجفف

ملحوظة أولية:

كل قطعة لحم تاخذ وقت في التسوية و طبخ تختلف تماما عن اي قطعة أخرى ، كذلك النكهة تختلف من قطعة لاخرى، اذا كنت تفضل اللحم ذائب وشديدة التسوية وله ملمس وطعم لين، اذن لابد من الحصول على قطعة لحم تحتوي على الدهون مثل الرقبة أو الاضلاع او الموزة، اذا كنت تفضل شراء اللحوم الحمراء التي لا تحتوي على دهون ومع ذلك ذات نكهة قوية يفضل شراء لحم الفخذ.

لحم الفيليه ينضج سريعا فمن الأفضل عدم استخدامه في طبخ الكمونية، لانك إذا أردتي الحصول على صوص سيسوى للغاية ويصبح مهترئ وأنسجته منفصلة.

طريقة التحضير:

نقلب البصلة في معلقة كبيرة سمنة أو زيت، عندما نلاحظ تغير لونها وتصبح أطرى نضيف عليها معلقة شاي ممتلئة بالكمون،ونقلب تقليبة واحدة ، ثم نبدأ في وضع مكعبات اللحم ونشوحها جيدا من كل الاتجاهات ،  أول ما لون سطح اللحمة يتغير نضع ونغمرها بالماء حتى يتم تغطيتها بشكل كامل ، نضع في الماء معلقة صلصة وأربع حبات اللمون المجفف.

لهواة هذا النوع من الليمون يمكنكم كسره بضربة من الهون وننزع البذور ونضعه مكسور مع اللحم ،في حالة انك لا تفضل طعم الليمون المجفف ضعيه فقط في حالته بدون تكسير، حتى نحصل على نكهته ثم يمكنك نزعه ورميه من الاكله.

نتركها على نار هاديئة حتى يقل الصوص وينضج ويتم طبخ اللحم، عادة نزيد الماء اكثرمن مرة حتى ينضج اللحم تمام النضج، ثم نترك الصوص على النار حتى يصير أثقل،  تقدم مع أرز أبيض أو بالشعرية.

شاهدي ايضا 

 أكلات رمضان كريب كانيلوني لحم مفروم

حلويات رمضان سهلة جلاش حلو بالقشدة

اكلات شعبية: طريقة عمل الكشك الألماظية