مراهقات والسرطان إنه لشىء يبعث الرعب على الأمهات وكذلك البنات ولكن في هذا المقال تقدم لك مجلة بنتي نصائح من أجل الوقاية من هذا المرض.فالوقاية من سرطان الثدي يمكن تحقيقه فعلى الرغم من أنّ التاريخ العائليّ يلعب دوراً في ظهور سرطان الثدي، وأن هذا العامل لا يمكن الوقاية منه أو تجنّبه، لكن هناك العديد من الأمور المتعلقة بنمط الحياة  خاصة الحمية الغذائية المتبعة والتي قد تتسبب بمعاناة المراهقات من سرطان الثدي.

طرق الوقاية من الاصابة بسرطان الثدى

  •  لا يوجد طعام يمكنه أن يتسبب بظهور مرض سرطان الثدي للبنات ولا يوجد طعام يمكن بتناوله أن تتجنب البنت معاناتها من سرطان الثدي، ولكن الذي يجدي نفعا هو تحديد أنواع الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي لها دور في مقاومة الجذور الكيميائية الحرة، والتي يمكن تعريفها على أنّها مواد تُطلق نتيجة السموم المتناولة أو التي تتعرض لها مراهقات مثل التدخين، وإنّ وجودها في الجسم قد يتسبب بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أن اتباع نظام غذائيّ صحيّ لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي فقط، وإنّما كذلك يُقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب وخطر الشيخوخة المبكرة، وغيرها، ولكن يجب ضرورة استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول تناولها.

أطعمة ومشروبات تحارب السرطان لدى مراهقات

  • التوت بأنواعه مثل التوت الأزرق، وتوت العليق، وثمارالفراولة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وكذلك البوليفينولات حيث يفض أن تتناولها مراهقات في الصباح حيث أنها ذات الخصائص المضادة للسرطان.
  • فاكهة الخوخ والدرّاق تحتوي على البوليفينولات أو متعددات الفينول أيضاً، ولكن ليس هناك مزيد من الدراسات لمعرفة الحصة اليومية الموصى بها.

  • الخضروات الصليبية ومنها البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والجرجير، وغيرها حيث يُعتقد أنّ لها القدرة على تقليل خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي لاحتوائه على مركبات الجلاكوسينولات كما تحتوي على الألياف، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وكذلك فيتامين ك، وفيتامين هـ.
  • يفضل أن تتناول مراهقات الخضروات الورقية خاصة ذات الأوراق الخضراء الداكنة، لأنها تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة، ومنها خضراوات الكرنب، والخردل، والشمندر، والسلق.

  • المنتجات التي تحتوي على الحمض الدهني أوميغا-3: وهو موجود في سمك السلمون، والسردين، وسمك الرنجة، وزيوت السمك مثل زيت كبد السمك، كما توجد بكميات أقل نسبياً في الجوز، وبذور الكتان، وزيوت المكسرات عامةً.
  • يفضل أن تتناول مراهقات المنتجات المحتوية على كاروتينات، مثل الجزر، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والمشمش.
  • تناول الحبوب الكاملة: مثل الشعير، والشوفان، والأرز البني.

مشروبات وعصائر تحارب السرطان

  • تناول الشاي الأخضر لأحتوائه على مضادات الأكسدة، وله العديد من الفوائد الأخرى إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالسرطان، يساعد على إنقاص الوزن وتنظيم ضغط الدم.
  • مشروبات البابونج، والبقدونس، والنعنع، والبرتقال، والزعتر، وإكليل الجبل، والكزبرة، والعدس، والثوم، والكركم مفيدة لـ مراهقات.

وختاما فإن تجنب مراهقات للأطعمة المعالجة صناعيا والمحمرة والجاهزة وكذلك الكحوليات والاطعنة التي تزيد من هرمونات الاستروجين والدهون المشبعة يحميهن من خطر الاصابة بشرطان الثدى.

شاهدي أيضا

حلويات غربية : طريقة عمل بسكوت فينيكيا أو ميلامكارونة

1 تعليق

  1. موضوع روعه استفدت وباذن الله ابدء انفذ ويعافينا ربنا من الامراض الخبيثه دي

Comments are closed.