الحلويات الشرقية دائمة وأساسية على مائدتك ولا غنى عنها بنتي طوال رمضان ، وذلك لان طول ساعات الصيام والأجواء الحارة تجعل جميع أفراد عائلتك في احتياج دائم وماس إلى حلويات رمضان “.

المكونات

لفة جلاش
4 ملاعق كبيرة سمن
لعمل المهلبية
2 كوب لبن بارد
2 معلقة كبيرة نشا
4 معالق كبيرة سكر
مكونات الشربات
4 كوب سكر
2 كوب ماء
معلقة فانيليا
نصف لمونة

طريقة تحضير الشربات

في إناء تضعي السكر ثم الماء، بمعلقة تقلبيهم حتى تمام الذوبان وتضعي رشة الفانيليا ، ترفعيهم على النارالمتوسطة لمدة 15 دقيقة اذا تاكدتي ان المزيج تحول لسائل ثقيل له قوام غليظ يترك اثر اذا لمستيه يصبح الشربات جاهز هكذا .

برجاء العلم أن الشربات من أساسيات الحلوى بوجه عام وأساسيات حلويات رمضان بصفة خاصة ,, نعد الشربات مسبقا ونتركه ليبرد .

طريقة تحضير المهلبية

مبدئيا يمكن اعتبار المهلبية احدي الحلويات ويمكن معاملتها كحلوى من حلويات رمضان حيث أنها خفيفة وملطفة و لها أثر مرطب للجوف وتعمل على تقليل العطش وقت الصيام .

من الضروري عمل المهلبية بلبن بارد ، وعلى البارد أيضا تقلبي معلقتي النشا في اللبن البارد مع السكر حتى تمام الذوبان ثم رفع الخليط على نارد هادئة واستمرار التقليب حتى تتكون المهلبية وتصبح لها القوام الغليظ المتماسك .

يمكن وضع مقدار من الزبيب وجوز الهند للمهلبية اذا رغبتي بنتي .

طريقة تحضير الجلاش طبق أساسي من حلويات رمضان

ندهن الصينية متوسطة الحجم بالسمن ثم نبدأ في وضع طبقات الجلاش طبقة أو طبقتين بالكثير كل مرة ونضيف السمن كأنك تسقيها ، حتى نصل إلى منتصف الطبقات نضع المهلبية ونضيف الزبييب وجوز الهند ، ثم نستكمل وضع طبقات الجلاش ونضيف السمن لكل طبقة حتى النهاية، نقطع الجلاش في الصينية وقبل ادخاله الفرن، لان اذا تمت تسويته بدون التقطيع سيستحيل القطع وهوناشف ، التقطيع ممكن يكون

بالطول أو العرض أو سمبوكسات ، ندخل الصينية الفرن على درجة حرارة متوسطة ولمدة حوالي 30 دقيقة ، المهم أن يكون الجولاش له لون ذهبي ولا نتركه حتى يحترق ويستوي من الداخل .

بعد أن يخرج من الفرن نتركه ليهدأ ثم نصب يا بنتي الشربات ونتركهم حتى يشرب الجلاش الشربات ويصبح طري ، نعيد تقطيعه نفس القطع ويقدم بارد وبالطبع ممكن أن تقومي بعمل الجلاش صوابع وليس قطع “.

 

شاهدي ايضا:

حلويات رمضان طريقة عمل الكنافة بالكسترد

وصفات جديدة لصنع كنافة حلويات رمضان

نصائح لتناول حلويات رمضان بلا زيادة في الوزن