حب النفس المرضي أو ما يسمى بالنرجسية هي العشق المرضي للذات والافتتان بها حد الغرور، وعادةً ما يعاني المحيطون من وجود بنات مراهقات نرجسيات من تصرفاتهن المتعجرفة.

في هذا المقال تعرض مجلة بنتي تعريف مرض النرجسية وطرق التعامل مع الابنة المصابة بحب الذات المرضي.

ما هو حب النفس المرضي (النرجسية) ؟

حب النفس (النرجسية) هو أحد اضطرابات الشخصية التي تصيب المراهقات، ويرجع أصل الكلمة إلى أسطورة نركسوس الذي كان مفتونا بجماله وعاشقًا لذاته حتى مات وهو يشاهد صورة انعكاس وجهه على صفحة الماء.

كما تتميز البنت النرجسية بالغرور المفرط وتقديرها المبالغ فيه لذاتها دون أسباب أو إنجازات حقيقية،كما أنها تسعى باستمرار إلى الاستحواذ بنظرات الإعجاب وعبارات الإطراء والتقدير، وكذلك إحساسها بالاستحقاق الدائم لذلك.

كثيرا ما تلجأ هذه الشخصية لازدراء الآخرين والتقليل من شأنهم من أجل استشعار التفوق عليهم. والمراهقة النرجسية تعاني أساسًا من قلة الثقة في نفسها وصورتها الذاتية المهزوزة بداخلها؛ ما يدفعها إلى تعويض ذلك من خلال تجسيد الأعراض والعلامات التي يشتهر بها هذا الاضطراب.

علامات وأعراض حب الذات المرضي

مبالغة المراهقة في التفاخر بنفسها

حيث تشعر البنت التي تعاني من حب النفس المرضي دائمًا بحاجتها إلى الافتخار واستعراض ما لديها من أهداف محققة، وقد يدفعها ذلك إلى توهم إنجازات لم تحدث، أو تضخيم ما حققته من خلال إضافة مشاهد بطولية وهمية على ما حققتها وتكون غير واقعية بالمرة.

تمركز المراهقة حول ذاتها

حالة التمركز حول الذات من أهم علامات حب النفس؛ حيث ترى البنت المراهقة نفسها محورًا لكل شىء حولها وتجعل من نفسها موضوعًا رئيسيًا لأي فكرة تراودها ، هذا يجعلها ترفض الآراء الأخرى مما يجعل الناس ينفرون من حولها بسبب اعتقادها بأن رأيها هو الأفضل ورفض آراء الآخرين.

عدم القدرة على إظهارالتعاطف مع الآخرين

تفتقد البنت النرجسية القدرة على التواصل الجيد مع الآخرين خاصةً من الناحية العاطفية؛ لأنها تعيش نفسيًا في جزيرة منعزلة كما تنظر لصديقاتها من برجها العاجي، لذلك لا تقدر أن تستشعر الأثر العاطفي والمعنوي للحوادث التي تحدث للمحيطين بها فتعجز عن إبداء الاستجابة الطبيعية لها، ما يؤدي إلى تحولها لشخصية منبوذة تدريجيًا ومنعزلة عن المحيطين به.

عدم رؤية البنت المراهقة لعيوبها

البنت المصابة بحب النفس المرضي لا تمارس النقد الذاتي البناء تجاه نفسها؛ لأنها لا ترى عيوبها وبالتالي لا ترى أنها في حاجة لتطوير سلوكياتها وأفعالها نحو الأفضل. مما يؤثر على تحصيلها الدراسي وكذلك على ايجاد فرص عمل فيما بعد فهذا النوع لا يرتضي بأى نوع من الوظائف.

الشعور بفرط الحساسية

من أشهر سمات اضطراب حب النفس المرضي هو الحساسية لأن لديها دائمًا شعورًا باستحقاق الإعجاب والتقديرغير المبني على إنجازات حقيقية، لذلك إذا تلقت المراهقة رأيًا مخالفًا لتوقعاتها، فتصاب سريعًا بالاكتئاب والصدمة،مما يجعلها تلجأ للهجوم على الآخرين والنقد اللاذع للمحيطين بها .

فيديو يوضح طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية

 

شاهدي أيضا:

خطوات بناء الثقة بالنفس