زواج البنت يحتاج الى فحوصات ما قبل الزواج وهى لا تشمل الفحوصات المعملية فقط ، بل يجب أن تتضمن أيضاً مشورة نفسية للزوجين للحصول على حياة زوجية سعيدة ، فيقوم الأخصائي النفسي بالتحدث مع الزوجين عن المشاكل التي قد تواجههما أثناء بداية الزواج .

ما هي فحوصات قبل زواج بنات ؟

فحوصات الإيدز و الأمراض المنتقلة جنسياً

حيث يقوم الطبيب المعالج باجراء فحص للإيدز وهو( نقص المناعة البشرية )، و مرض التهاب الكبدي الوبائي (ب) الحميمة حيث تنتقل الأمراض السابقة من خلال العلاقة الزوجية وهو فحص هام جدًا من ضمن فحوصات قبل زواج.

فعند اكتشاف إصابة أحد الزوجين بالتهاب الكبدي الوبائي ب يجب إعطاء الشريك الآخر تطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي ب عن طريق ثلاث جرعات قبل الزواج حتى نمنع إصابة الشريك الثاني بالتهاب الكبدي الوبائي ب .

ومن الأمراض المنتقلة جنسيا مرض الزهري ، السيلان ، والتهاب المهبل البكتيري ، والثآليل الجنسية ، و يتم علاج الأمراض السابقة قبل الزواج تجنبا لإصابة أحد الزوجين منها لأنها خطيرة. حيث يتم تحديد فصيلة الدم ،

وكذلك عامل ريسس (RH ) حيث يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة من الدم لتحديد فصيلة الدم الخاصة بالزوج و الزوجة ( A ، B ، AB ، O ) و لكن الأهم من تحديد فصيلة الدم هو تحديد عامل ريسس الذي يؤثر على الجنين ، فإذا كان عامل ريسس لدى الأم سالب ، ولدى الأب موجب فيتم انتاج أجسام مضادة كوسيلة دفاع من الجسم لدى الام ضد الجنين، وتعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين مما تؤدي لوفاة الأجنة.

و غالبا الطفل الأول لا يتأثر بالأجسام المضادة ، ولكن تظهر تلك المشكلة بداية من الطفل الثاني لذلك فإن اكتشاف اختلاف عامل ريسس في فحوصات قبل زواج يحمي الطفل الثاني من حدوث المشاكل حيث يعطي الطبيب المتابع حقنة للأم بعد الولادة مباشرة لتمنع حدوث تكون للأجسام المضادة في الحمل الثاتي .

الفحوصات الخاصة بالأمراض الوراثية في الدم

حيث يتم اجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من خلو الزوجان من أمراض الدم الوراثية ، وخاصة عند زواج الأقارب ، ومن أهم أمراض الدم الوراثية مرض الثلاسيميا ، و فقر الدم المنجلي فعند اصابة أحد الأزوج بفقر الدم المنجلي و كان الشريك حامل لجين فقر الدم المنجلي فإن هناك احتمالية لإصابة الأطفال بفقر الدم المنجلي فيما بعد، أما في حالة عدم إصابة الشريك الاخر بفقر الدم المنجلي ، فإن هناك احتمالية لأن يكون هناك أطفال حاملين للجين فقط ، ولا تظهر عليهم أعراض المرض.

فحوصات الخصوبة  والامراض الوراثية

وتشمل تلك الفحوصات فحص هرمون LH ، FSH وهرمون البرولاكتين ، هرمون الإستروجين ، هرمون التوستيستيرون ، وفحص السائل المنوي للرجل ، واجراء فحص على منطقة الحوض للسيدات قبل الزواج .وينصح الأطباء باجراء بعض الفحوصات للأمراض الوراثية ،بالنسبة عند زواج الأقارب ، ومن أهم تلك الأمراض فحص لمرض السكري واختبار لمرض ضغط الدم وبعض أنواع السرطانات أمراض الكلى.

وختاما فإن الزواج هو التزام مدى الحياة بين الزوجين ، لذلك فإجراء فحوصات قبل الزواج قد تمنع حدوث مشاكل لاحقة على وجود مشكلة صحية أو نفسية لدى أحد الزوجين.

شاهدي أيضا

كيف نتجنب الامراض النفسية في مراحل المراهقات

1 تعليق

Comments are closed.