فضل يوم عرفة هذا ما تبحث عنه البنات عند حلول شهر ذي الحجة المبارك حيث يستحب صيام تسعة أيام الأولى منه  فيوم عرفة من الأيام الجليلة حيث خلق الله -تعالى- الليالي والأيام، وجعلها محطّ آجال العباد، وكذلك مقادير أعمالهم، ثم ميز بعضها عن الأخرى ولم يجعلها سواءً، فجعل لبعض الأيام مِيزةً عن غيرها، حيث فضّلها بالخيرات، وزيادة الحسنات فيها، وتكفير السيئات أيضا، كما جعلها مواسم طاعةٍ وقربٍ لله تعالى، ومن تلك الأيام الجليلة،

يوم عرفة، وهو أحد أيّام الأشهر الحرم التاسع من ذي الحجة؛وهو أيضاً أحد أيّام مواسم الحج، حيث جاء ذلك في القران الكريم: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)، سورة البقرة الاية 197 وتلك الأشهر هي: شوّال، وذو القعدة، وذو الحجة، ويوم عرفة هو أحد تلك الأيّام المعلومات؛ وهي العشر من ذي الحجة، التي ذكرها الله -تعالى- في كتابه الكريم وأقسم بها قسما عظيما؛ إشارةً منه إلى فضلها، وعِظم قدرها، حيث قال الله تعالى: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ).سورة الفجر الاية 2 .

ما فضل يوم عرفة ؟

إنّ ليوم عرفةٍ الذي عظمه الله تعالى، ورفع من قدره، فضائلٌ عديدةٌ، وفيما يأتي بيان بعضها فهو:

يومٌ أُكمل فيه الدين، وأُتمّت النعمة على المسلمين،ودليل ذلك قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) سورة المائدة الاية 3، حيث نزلت تلك الآية على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوم الجمعة، وهو واقفٌ بجبل عرفةٍ.

هو يوم عيدٍ للمسلمين عامةً، ولأهل الموقف خاصةً أي الحجاج، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النحرِ وأيامَ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهنَّ أيامُ أكلٍ وشربٍ).

ومن فضل يوم عرفة أنه يومٌ أقسم به الله -تعالى- به، وإنّ الله تعالى لا يقسم بشيءٍ، إلّا إذا كان عظيماً، حيث قال الله تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، سورة البروج الاية رقم 3 فالشاهد هو يوم الجمعة، والمشهود عليه هو يوم عرفةٍ؛ أيّ يشهده كثير من الناس، وتشهده الملائكة.

ومن فضل يوم عرفة هو يومٌ الصيام فيه يُكّفر سنتين، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)، فمن المستحب صيام ذلك اليوم لغير الحاج.

ومن فضل يوم عرفة أنه يوم رحمة ومغفرةٍ للذنوب، وعتق من النيران، ودليل ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم: (ما من يومٍ أكثر من أن يعتِق اللهُ فيه عبيدا من النَّارِ من يوم عرفةَ، وأنه تعالى لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).صدق رسول الله

ومن فضل يوم عرفة أنه يوم مباهاة الله -تعالى- بأهل عرفةٍ أهلَ السماء، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا).صدق رسول الله.

ومن فضل يوم عرفة أنه يومٌ الدعاء فيه من خير الدعاء وأفضله كما فيه الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفةٍ، كما قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (الحجُّ عرفة).

ومن فضل يوم عرفة إنه يومٌ يمتاز بذكر الله -تعالى- وتكبيره، والتكبير فيه نوعانٌ: تكبير مقيد: وهو التكبير الذي يكون بعد الصلوات الخمس المفروضة، وتكبيرٌ مطلقٌ: وهو التكبير الذي يكون في كل اليوم وعموم وقته.

فيديو يعرض فضل صيام يوم عرفة

المصدر

شاهدي أيضا

قصص أطفال دينية : قصة ماء زمزم