يجب علينا اولا معرفة معني مراهقة : يمر جميع الاشخاص بهذة الفترة و هي الفترة التي تترواح ما بين الطفولة و سن الرشد و هو الحادي و العشرين و هذة من اصعب و اخطر المراحل التي يمر بها الانسان نظرا للتغيرات التي تطرا عليه فيها من مشكلات نفسية و عصبية وجسدية و يحدث فيها جسدية خارجية تظهر علي مظهرة الخارجي و تغيرات داخلية فسيولوجيا وكيميائيا و كذلك عضويا خلال مراحل المراهقات “.

مراحل المراهقات ثلاث مراحل

مرحلة اولي : و هي المرحلة التي يحدث بها تغيير فيسولوجي سريع وهي المرحلة ما بين الحادية عشر وحتي الرابعة عشر .
مرحلة وسطي : تكتمل فيها التغيرات الفسيولوجية وهي الفترة ما بين المرحلة الاولي و المرحلة المتاخرة من الرابعة عشر و حتي الثامنة عشر.

اما المرحلة المتاخرة: يكون فيها المراهق قد اكتمل كليا هذه يصبح قادرا علي الاهتمام بمظره علي الوجه الاكمل و يليها سن الرشد الذي يبدا بالحادي والعشرين .

طريقة التعامل مع المراهقات اثناء مراحل المراهقات

يمكن لمراحل المراهقات ان تكون مرحلة عادية و يمكن ايضا ان تمر بامان و بشكل جيد عندما يتفهم الاباء و كذلك الامهات التغيرات التي تحدث للمراهقة في هذا الوقت و ذلك سينطبع علي فكرالمراهق و يجعله شخصا بالغ ناضج و صالح لهذا المجتمع لذلك يجب القيام بالعديد من الامور و منها “.

1. الابتعاد عن التركيز علي السلبيات و النظرالي الايجابيات التي يفعلها المراهق و عدم مقارنة بالاخرين .
2. يجب اشعار المراهق بتحمله للمسؤلية و كذلك احساسه بالحب و الامان و اكرامه و احترامه امام الاخرين و تقديم الهدايا له .
3. معرفة الاشياء المفضلة لديه ذلك يسهل من طريقة التعامل اثناء مراحل المراهقات هذه العالم الخارجي عند اقتراب الاب و الام منه .
4. انتقال المراهق من طفل مدلل الي شخص يمكن الاعتماد عليه والي شخص مستقل بذاته ووعيه بذلك .
5. عندمايصبح المراهق قادرا علي مواجهة مشكلاته و تحديدها و التقلم معها ذلك يفيده في مواجهة مشكلاته .

شاهدي ايضا:

المراهقة و ما تواجهها من مشاكل في مراحل المراهقات