تربية الأم  لابنتها يجب ؟ان تكون منوازنة فإن الأم التي تحب إبنتها المراهقة حبا غير مشروط وكل ما ترغب فيه هو أن تراها سعيدة ولذلك في بعض الأحيان قد تتغاضى الأم عن التركيز على بعض الأمور الأساسية فالإبنة المراهقة اليوم ستكون ناضجة غدا ويجب أن تتعلم تحمل مسؤولياتها. إن الكثير من المراهقات في العصر الحالي يتم تدليلهن فتنمو الفتاة وهي تفتقر الى حس المسؤولية فإذا كنت تودي تجنب الوقوع في مثل هذه المشكلة فعليك أن تنمي في ابنتك المراهقة حس المسؤولية من مراحل عمرية مبكرة.

كيفية تربية ابنتك المراهقة على تحمل المسؤولية ؟

التوقعات

عليك أن توضحي لابنتك ما الذي تتوقعيه منها على وجه الدقة حتى تمنحيها الدافع للقيام ببعض المسؤوليات ولكن عليك أن تتأكدي من أن هذه التوقعات معقولة وممكنة حتى لا يؤدي الأمر الى اصابتها بالإحباط اذا لم تنفذ المطلوب منها.

حددي المسؤوليات

إن المراهقات بوجه عام يكرهن النصائح المباشرة التي تبدو في صورة محاضرات وكذلك يكرهن القوائم، ولكن عند تربية المراهقة لا يمنع ذلك من أن تقومي بعمل قائمة توضح لابنتك المراهقة مسؤولياتها بدقة ويمكنك أن تضعي القائمة في مكان يسهل الوصول اليه.وعليك أن تراعي ظروف ابنتك في حالة اضطرت للاعتذار عن القيام بأحد المسؤوليات المنوطة بها بسبب الدراسة أو غيرها من الأمور الخاصة بها.

اسمحي لها بالاختيار

إن الحياة كلها تعتمد على الاختيارات الشخصية وعندما تدرك ابنتك المراهقة أهمية ذلك ستكون قد خطت خطوتها الأولى نحو النضج، ولذلك من تربية ابنتك الصحيحة أن تشاركيها في اتخاذ القرارات الخاصة بالمنزل وأن تعرضي عليها بعض الخيارات والخطط الخاصة بالأسرة.

ثقي بها

عليك أن تتعلمي أن تثقي بابنتك وخاصة في قدرتها على اتخاذ القرارات وعلى سبيل المثال اذا ما قالت لكِ أن بامكانها مجالسة أخيها الأصغر أثناء قيامك ببعض المهام فعليك أن تساعديها على تحمل مسؤولية قرارها بدلا من التشكيك في قدراتها.

كافئيها

ليس المكافئة هنا بمعنى احضار هدايا غالبة الثمن أو دفع مقابل للأعمال التي تقوم بها ابنتك المراهقة ولكن مجرد التعبير عن تقديرك لها ولعملها يمكن أن يكون له قغل السحر في نفسها ويرفع من معنوياتها ويدفعها للقيام بالمزيد من العمل الجيد.

وختاما إن تربية البنات يحتاج منك إلى التحلي بالفن والمهارة والذكاء في التعامل معهن لذا عليك استشارة المختصين اذا عجزت عن التعامل مع ابنتك .

شاهدي أيضا

سبب اكتئاب مراهقات أثناء الدورة الشهرية وعلاجه