بنتي تكذب ، بنتي لا تقول الصدق ، كلها شكاوى تصدر من الأم فكثير من الأمهات تعانين من كذب بناتهن عليهن فقد تلجأ بنات مراهقات الى الكذب لأسباب عدة منها الهروب من المشكلات التي قد تعترض حياتهن خاصة المشاكل الدراسية .كما تكذب البنت المراهقة في حصولها على الدرجات المرتفعة وكذلك في أنها تدعي المرض أحيانا حتى لا تذهب الى المدرسة أو هروبا من المعاتبة اذا أدت اختبار ما وهى لم تذاكر جيدا فتزعم أنها لم تستطع الاجابة على أسئلة  الاختبار بطريق صحيحة بسبب مرضها ولكن الحقيقة أنها لم تذاكر جيدا. في هذا المقال تقدم مجلة بنتي بعضا من نصائح للتغلب وعلاج الكذب عند البنات المراهقات .

نصائح لعلاج الكذب عند بنتي المراهقة

  • يجب على الوالدين خاصة الأم الاطلاع الدائم على مجريات الأحداث اليومية لابنتها في المدرسة أو الجامعة أو يومها بكشل عام ، حيث يجب تخصيص وقت لابنتك يوميا تستمعين فيه اليها والى ما حدث في يومها من خلال دردشة وابتعدي عن أسلوب الاستجواب فهذا ما تكرهه بنتي المراهقة،كما يجب البحث معها عن حلول للمشكلات التي تعترض حياتها خاصة العاطفية والدراسية وأن تكوني صديقة لإبنتك حتى تحكي لك كل شىء وأهم شىء أن تأمن غضبك .
  • ابتعدي عن الاستجوابات عند حضور ابنتك فورا من المدرسة اتركيها حتى تهدأ وتناقشي معها في المشكلة بأسلوب هادىء بعيدا عن طريقة الاستجواب المزعجة.
  • اتبعي الأسلوب القصصي والحكاية في توجيه بنتي نحو الصدق والابتعاد عن الكذب تناقشي معها في أمور تشكين أنها تلجأ للكذب عليك فيها من خلال الحكاية أو القصة واسئليها لو كنت مكان تلك البنت مذا تفعلين ؟ من خلال رد فعلها وتعابير وجهها ستعرفين اذا كانت قد تعرضت لهذه المشكلة أم لا وكيف تعاملت معها .
  • على الأم أن تكون منفتحة للحوار والنقاش فالابتعاد عن التصرف بعصبية مع بنتي المراهقة عند اكتشافك للمشكلة التي وقعت فيها وكشفك لكذبها سيساعدها على تجنب الكذب فيما بعد فبنات مراهقات يختبرن ذويهم من خلال حكاية مشكلة ما ثم يتابعون رد فعل ذويهم تجاه هذه المشكلة فاذا تصرف الآباء بحدة ستلجأ البنات المراهقات الى الكذب ، أما اذا تصرف الأهل بهدوء تجاه هذه المشكلة فتطمئن بنتي تجاه والديها ثم تحكي لهم كل شىء دون خوف فلا تضطر للكذب عليهم فيما بعد.
  • من المهم جدا مشاركة الأهل للبنت المراهقة لمشاكلهم وكيفية اجتيازها عندما كانوا في مثل سنها فمشاركة الأهل تجاربهم لبناتهن يساعد على تجنبهن الكذب فيما بعد.
  • توجيه بنتي نحو ايجاد حلول للمشكلات حتى يمكنها التعامل مع أى مشكلة بنفسها بالتالي تواجه مشكلاتها بالصدق بعيدا عن الكذب على الاخرين وتعريفها كيفية مواجهة هذه المشكلات يساعدها على الالتزام بالصدق في كل الأحيان .
  • قلة خبرة بنات مراهقات في التعامل مع مشاكل الحياة والتربية المغلقة البعيدة عن صلة الارحام والمحدة في الاطار المدرسي والجامعي فقط ومرافقة الاهل في كل الموافق تجعلها تفقد الثقة بنفسها في مواجهة المشكلات وايضا في الاعتراف بها امام والديها لذا على الوالدين تدريب بنتي على الثقة بالنفس حتى لا تلجأ الى الكذب لتخطي مشكلاتها.

 

شاهدي أيضا:

لكي بنتي مكونات حقيبة الاسعافات الأولية

مراهقات حائرات تواجهن مشاكل المراهقة

نصائح ذهبية عند التعامل مع بنات مراهقات