مدرسة المراهقات تتحضر لموسم الامتحانات فتبدأ حالة القلق في نفوس الطالبات وكذلك ذويهم . تقدم لك مجلة بنتي مجموعة من النصائح لتفادي عقبات تلك المرحلة العصيبة حتى تمر بسلام خاص وأنها ستتزامن مع شهر رمضان المبارك. تتصف هذه الفترة بالخوف والقلق والتوتر، خوفا من حدوث نتائج غير متوقعة.

أعراض التوتر والقلق على البنات

القلق يحدث لجميع الطالبات وفى جميع المراحل، ولكن يظهر التوتر بصورة مختلفة لدى طلبات الثانوية العامة وكذلك الصف الثالث الاعدادي ، فقبل دخول الامتحان تصاب الطالبة بحالة انفعالية وتوتر وحدة فى الانفعال مما يؤثر سلبا على إمكانية التركيز.

حالة القلق التى تصاب بها الطالبات فى كثير من الأحيان تعطى دفعة نحو الانجاز والعمل المثمر في مدرسة ، وهذا القلق والخوف يعتبر رد فعل طبيعى يحدث عندما تكون المراهقات فى مواجهة الخطر ولكن إذا زاد الخوف عن معدله الطبيعى يسمى توتر وقلق فاذا زاد عن حدوده الطبيعية يؤدى إلى حد الانهيار .

من الأعراض التى تظهرعلى الطالبة في مدرسة  الصداع الشديد والغثيان والشعور بارتفاع درجة الحرارة والعرق المستمر وأحيانا الإغماء .

البكاء الشديد وعدم القدرة على التركيز والتوتر مما يؤثر سلبا على التفكير واسترجاع المعلومات التى قامت الطالبة بحفظها وبالتالي يحدث تضارب فى الأفكار وتعجز الطالبة عن الإجابة الصحيحة .

أسباب الخوف والقلق قبل دخول امتحانات مدرسة

  • مدرسة الطالبات قد تكون سببا في انتشار الخوف والقلق بين طالباتها الحساسات لا تتحملن الضغوط الشديدة مما يؤدي إلى انهيارهن حيث تجعل المدرسة من الامتحانات تجربة ذات تحديات وصعوبات مع وجود جو من الرهبة.
  • تعتبر العائلة سبب فى الضغط الشديد حيث تقوم بمقارنات بين الطالبة وبين الأخريات في العائلة .
  • عدم وجود رقابة من الأهل طوال العام والتى تظهر فجأة أيام الامتحانات بالاضافة إلى التقليل من شأن الطالبة ووصفهة بالعجز العقلى أحيانا .
  • وجود بعض المواد تدرسها في مدرسة التى لا تفضلها الطالبة وتعانى من صعوبة فى تحصيلها مما يصيبها بالقلق والخوف .

كيفية تعامل الأهل مع قلق المراهقات في مدرسة

  • اعتياد الطالبة المراهقة على وضع نفسها فى تجربة الامتحان وكذلك جو الامتحان وخاصة طلاب الثانوية العامة في مدرسة .
  • على الأسرة التنويع فى أنشطة الطالبة اليومية ولا جعل اليوم بأكلمه فى المذاكرة فيمكنها أن تخرج فى نزهة قصيرة أو ممارسة لرياضة .
  • على الطالبة طرد الأفكار السيئة والسلبية التي تعيق الثقة بالنفس وأن تشجع نفسها وتقول ” لقد ذاكرت جيدا ويمكنني الإجابة على كل الأسئلة” .
  • على الطالبة التأكد من أدواتها قبل النوم ليلة الامتحان وموعد الامتحان ، والذهاب إلى لجنة الامتحان فى موعد مناسب بحيث ألا تكون متأخرة أو مبكرا حتى لا تصاب بالتوتر .
  • على الطالبة قراءة الأسئلة بتركيز وتعمق ، مععدم الانشغال بمن حولها فى اللجنة .
  • على البنت أن تجيب على الأسئلة التي تعرفها أولا وتترك الأسئلة الصعبة في آخر الوقت.
  • بعد انتهاء الاختبار والخروج من مدرسة على الطالبة أن تأخذ حماما منعشا ثم تعطي لنفسها فرصة للترفيه مع الأهل أو الأصدقاء قبل البدء فى المادة التالية .
  • إذا شعرت الطالبة ببعض التوتر أثناء وجودها باللجنة تقوم بفرد يديها وقدميها إلى الأمام لمدة ثلاث دقائق مع التنفس بعمق فهذا سوف يشعرها بالاسترخاء مع استرجاع الأفكار الايجابية وهنا تستطيع الإجابة على الأسئلة .

فيديو يوضح طريقة التعامل مع القلق قبل الامتحان

 

شاهدي أيضا:

اختبار سريع لقياس الثقة بالنفس

مشاكل بنات مراهقات مع التَنمُر

تغيرات فى مراحل بنات مراهقات