يجب علينا تعريف المراهقة : في اخطر فترة تلي مرحلة الطفولة و هي فترة حرجة ايضا وتبدا لدي الفتيات من سن التاسعة و حتي الحادي و العشرين يحدث العديد من الاضطرابات النفسية و الجسدية و بعض التطورات العقلية و يتغير التفكير فيها و تتحمل الفتاة بعض المسؤليات في مراحل المراهقات التي تمر بها “.

لمواجهة مراحل المراهقات

يجب علينا اتخاذ بعض الاساليب للتعامل ب صورة سليمة مع الفتاة و الخروج من هذه المراحل ب فتاة سوية نفيسا قادرة علي التغلب علي مقومات الحياة و مواجهة ما تلقاه بصدر رحب و تتعامل من الامور علي الوجه الامثل كما يجب ان يكون .

اول رفيق للفتاة يجب ان تكون والدتها او اختها الكبري لانهن اكثر الناس حرصا عليها و يوجهوها الي الطرق الصحيحة للتعامل معهذة المرحلة لانهن قد مروا بهذه المرحلة من قبل و يعلمن ما يحدث فيها من تغيرات جسدية و نفسية و عصبية .

يجب معرفة هوايات الفتاة حثها علي ممارستها حتي لا تصبح فريسة للاكتئاب و القلق و الخوف و التوتر و الامراض النفسية التي تلاحق بالفتاة في مراحل المراهقات ف انشغالها باشياء اخري يجعلها تميز بين الخطا و الصواب .

يجب مصاحبة الفتاة من امها

لتوجيهها الي ما هو صواب و حتي لا تلجأ الي اصدقاء السوء و عدم الانحراف معهن .

اشعار الفتاة بالحب و الاهتمام

حتي يسهل عملية التعامل في مراحل المراهقات لديها و تصبح الامور لديها اقل غموضا و تتفهم كيف تسيير امور الحياة في هذه الاثناء و لذلك ايضا يزداد باهتمام الاباء بما تحب و ايضا منادتها باسماء تحبها و مشاركتها اهتمامتها في امور مختلفة لتخطي حاجز الفاصل العمري بينهم .

عدم القاء النصيحة بوجهه المقارنة علي الفتاة و مقارنتها بمن هن في نفس عمرها لان كل شخص مختلف عن الاخر كل منا له اسلوب حياة مختلف عن الاخر و اختلاف عقليات الابناء و الاباء و الامهات و اختلاف مكان و بيئة المعيشة يجعل منا اشخاص مختلفة في نفس مراحل المراهقات لهذا تختلف طريقة التعامل من شخص لاخر .

شاهد ايضا:

التغيرات الجسدية و الجنسية لمراحل المراهقات

كيفية التعامل مع المراهقة في مراحل المراهقات

كيف نتجنب الامراض النفسية في مراحل المراهقات