المقال الثاني في سلسلة اكل صحي نتناول فيها الحديث عن النشويات وهل فعلا كما يشاع أنها العامل الرئيسي الذي يسبب زيادة الوزن فعلا “.

إليكي بعض النصائح والارشادات لتناول النشويات في نظام اكل صحي منها:

  • تناول الأرز أو المعكرونة  بمقدارقليل من  الصلصة – ولكن لا تتخطي تناول الخضار، جرب أيضا الارز البني
  • جرِّب أنواعًا مختلفة من الخبز ، مثل الحبوب الكاملة ، عندما تختار أنواع الحبوب الكاملة ، ستزيد أيضًا من كمية الألياف التي تتناولها.

أنواع الأطعمة النشوية

بطاطا

تعد البطاطس خيار  اكل صحي رائع من الأطعمة النشوية ومصدرًا جيدًا للطاقة والألياف والفيتامينات B والبوتاسيوم وتحتوي على فيتامين سي ايضا , تعد البطاطا خيارًا صحيًا عند غليها أو خبزها أو هرسها أو تحميصها بكمية قليلة من الدهون أو الزيت دون إضافة ملح , البطاطس المقلية والبطاطا الأخرى المطبوخة بالزيت أو المقدمة مع الملح ليست خيارًا صحيًا.

عند الطهي أو التقديم للبطاطس ، حاولي أن تستخدمي دهن قليل الدسم (غير المشبع) أو كميات صغيرة من الزيوت غير المشبعة ، مثل الزيتون أو زيت عباد الشمس ، بدلاً من الزبدة , في البطاطا المهروسة ، استخدمي الحليب قليل الدسم – مثل الحليب منزوع الدسم ، 1٪ دسم أو الحليب منزوع الدسم – بدلاً من الحليب كامل الدسم أو القشدة لكي تكون مناسبة لنظام اكل صحي .

اتركي قشرة الطاطس  قدر الإمكان للحفاظ على المزيد من الألياف والفيتامينات. على سبيل المثال ،يمكنك  أكل القشور عندما يكون لديك البطاطا المسلوقة أو البطاطا المخبوزة , اذا كنتِ تغلي البطاطس ، فستتسرب بعض العناصر الغذائية إلى الماء ، خاصة إذا كنت قد قشرتها. لإيقاف هذا الحدوث ، استخدمي  كمية كافية من الماء لتغطيتها وطهيها فقط”.

تخزين البطاطا في مكان بارد ومظلم وجاف سيساعد على الحفاظ عليها، لا تأكل أي أجزاء خضراء أو تالفة أو منتشرة من البطاطا لأنها قد تحتوي على سموم قد تكون ضارة “.

الخبز

يعد الخبز – وخاصة أصناف الحبوب الكاملة والبقوليات والبنية والبذور – خيارًا صحيًا لتناول الطعام كجزء من نظام اكل صحي و متوازن , الحبوب الكاملة والخبز الكامل والبني تمدنا بالطاقة وتحتوي على فيتامينات ب وفيتامين هـ والألياف ومجموعة واسعة من المعادن.

يحتوي الخبز الأبيض أيضًا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ، ولكنه يحتوي على ألياف أقل من الحبوب الكاملة أو الخبز الكامل أو البني. إذا كنت تفضل الخبز الأبيض ، فابحث عن خيارات الألياف العالية.

شاهد ايضا

حلوى بطريقة اكل صحي