مراهقات تلجأ للكذب وهو سلوك غير محبب للمحيطين بها والكذب هو طريق مختصر وآمن من وجهة نظر المراهقات للخروج والهروب من أى مشكلة قد تواجههن بحجة أنها كذبة بيضاء لا ضرر منها . في هذا المقال تقدم مجلة بنتي أسباب الكذب وأيضا كيفي التعامل معه وعلاجه.

أسباب لجوء البنات مراهقات الى الكذب ؟

  • قد يكون الكذب محاولة من البنت المراهقة لاثبات شخصيتها المستقلة وهى طريقة للتواصل مع الصديقات دون تدخل الاهل في ذيلك فتلجأ البنت الى الكذب عندما يكن الامر يخص حياتها الشخصية مع صديقاتها فمثلا اذا كان الأهل لا يحبان تواجد البنت مع أحد صديقاتها وغير راضيين عن علاقاتها بتلك الصديقة فتلجأ الى الكذب على والديها حتى تذهب الى صديقتها المفضلة بدون علمهما فتكذب بصدد المكان الذي تقصده فتقول مثلا مواعيد درس تغيرت أو تكذب في اسم الصديقة التي ستقابلها.
  • عندما يواجه مراهقات المشاكل تلجأ الى الكذب خاصة عندما تتعرض البنت المراهقة لعلاقة عاطفية وعلاقتها بوالدتها غير جيدة فتلجأ الى الكذب للتمويه والتحايل على عائلتها للخروج لملاقاة حبيبها أو لاخفاء مشكلة ما تعرضت لها  في المدرسة أو الجامعة فالكذب بالنسبة للبنت المراهقة أسرع وسيلة للتخلص من المشكلة والتغطية عليها .
  • قد تلجأ بنات مراهقات الى الكذب حتى لا تجرح مشاعر الآخرين فمثلا قد تأخذ صديقتها أو والدتها رأيها في أمر ما مثلا لون شعرها الجديد أو طلاء أظافر أو حتى موديل فستان قد اشترته وأن هذا الشىء المراد أخذ رأيها فيه لا ترضى عنه وتراه غير مناسب فتلجأ الى الكذب على صديقتها حتى لا تجرح مشاعرها ، فالمراهقات تميل الى الحساسية المفرطة تجاه الآخرين فيميلون الى الكذب على الاخرين حتى لا يخسرن علاقاتهن بهن.
  • من أجل لفت الانتباه لدى مراهقات تلجأ إحداهن الى الكذب والتهويل والمبالغة في سرد الأحداث اليومية التي تتعرض لها سواء في المدرسة أو الجامعة او حتى عند شراء شىء ما وذلك لاضفاء جو من الاثارة والتشويق لما تحكيه البنت المراهقة لصديقاتها وأيضا لاستحواذ البنت المراهقة على اهتمام وأنظار الاخرين سواء في المحيط العائلي أو في مجتمع الصديقات أو في مجتمع المدرسة.

أشهر كذبات مراهقات التي تلجئن اليها

  • تكذب البنات المراهقات في درجاتهن الدراسية فاذا حصلت على علامة سيئة تقوم بمساعدة والدتها في الأعمال المنزلية دون أن تطلب والدتها المساعدة ثم تبادر بالكذب بأنها حصلت على علامات جيدة في الاختبار وقد تخفي درجات مادة بعينها في حين تعرف والدتها بنتيجة المواد الدراسي الأخرى كنوع من التحايل عليها لاخفاء الدرجة السيئة التي تحصلت عليها من مادة بعينها.
  • تكذب مراهقات في المرض حيث تدعي أحيانا المرض عندما لا تذاكر جيدا ولديها اختبار هام فتلجأ لهذه الحيلة حتى اذا أجابت بطريقة سيئ بالاختبار تتعلل بمرضها في هذا الوقت.
  • اذا بدأت البنت المراهقة بالوقوع في الحب وتكون على علاقة بشاب ما وهذا الشاب تعرفه الأسرة فتتدعي أنها لا تطيق هذا الشخص وتعبر عن ذلك كلما ذكرته أسرتها أمامها فتبالغ في وصفها له بأنه ثقيل الدم وتصفه بصفات سيئة حتى توحى اليهم بأنها لا تطيقه حتى تبعد أى شبهة عنها تجاهه.

كانت هذه بعض الأسباب الهامة التي تجل بنات مراهقات يلجئن الى الكذب على ذويهم وعرضنا أيضا بعض الكذبات التي تلجأ اليهن المراهقات .

شاهدي أيضا:

أسباب تعاطي المراهقات للمخدرات

مراهقات منفتحات على العالم