الثقة بالنفس  كالشجرة المتفرعة لها مدمرات تعمل على ضعفها وطمسها يوما بعد يوم في نفوس الأطفال فثقة الطفلة بنفسها هى مهارة اتخاذها القرارات دون خوف من نقد الآخرين والايمان بنجاح هذه القرارات . كما أنّ للمجتمع المحيط بالبنت الصغيرة دور مهم في التأثير فيها، لذا في هذا المقال تعرض مجلة بنتي مشكلة ضعف الثقة بالنفس الأسباب والحلول .

أسباب عدم الثقة بالنفس عند البنات

  • عدم حصول البنت على التشجيع حيث تحتاج الطفلة إلى التشجيع المستمر من شخص بالغ يحبها وكذلك مؤمن بقدراتها ومهاراتها، وفي حالة افتقادها التشجيع لنْ تتمكن من بناء ثقتها بنفسها طول فترة طفولتها، وبالتالي لن تشعر بالحبِّ والتقدير من الآخرين.
  • النقد المستمر و النقد السلبيّ من قبل الأهل من أهمّ مدمّرات الثقة بالنفس عند الطفل، إذ تعتقد الطفلة حينها أنّها ليست ذكية أو قوية أو قادراً على مواجهة الصعاب وتحقيق أحلامها.
  • الحماية المفرطة للبنات التي تقدمها بعض الأهالي ممّا يجعلهن تفقدن الثقة بالنفس في أفكارهن، وحرمانهن من فرصة اتخاذ قراراتهن بأنفسهن، ومحاولة تجربة أشياء جديدة، كما قد تتأثر البنت بالتوتّر والقلق المفرط عند الأهل فهذا يؤثر على شخصيّتهن ويجعلهن خائفات وخجولات.
  • المقارنة في بعض الأحيان، تسبّب الأذى النفسيّ للطفلة، وتجعلها تفقد الثقة بالنفس وبقدراتها وخاصّةً عند مقارنتها مع طفلة أخرى، والتركيز على أخطائها ونقاط ضعفها.
  • التوقّعات والأهداف غير الواقعيّة التي يضعها الوالدين لبنتهما تعتبر عائق كبير أمام زيادة ثقتها بنفسها، حيث تشعربالضعف والعجز بعد فشلها في الوصول إلى هذه الأهداف التي وضعها لها.
  • قد يصدر عن الأهل أحياناً رسائل غير مقصودة تشعر الطفلة بأنّها غير مرغوب بها ممّا يؤثّر على ثقتها بنفسها بشكلٍ سلبي .

طرق فعالة  لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

  • قيام الوالدين بتشجيع البنت لتجربة أشياء جديدة، والبحث عن هواياتها، وملاقاتها للتهنئة والتحفيز من قبل الأهل يحفز الثقة بالنفس .
  • المدح المستمر للبنت حتى ولو كان بسبب تصرّفات بسيطة أو يوميّة مثل قيامها بتركيب لعبة، أو رسمها لصورة جميلة، حيث يساعد ذلك على زيادة الثقة بالنفس .
  • تقديم التشجيع المستمر للبنات حتى ولو كانت أحلامها تبدو غير واقعيّة، ولكن يجب محاولة إشعار الطفلة بإيمان والديها بقدراتها، وأحلامها، والاستماع لها؛ وذلك لأنّ حلمها سيتغير عندما تكبر من دون شك، ولكنّها لن تنسى موقف أهلها وإيمانهم بها ويزيد الثقة بالنفس .
  • الثقة المطلقة للوالدين تنعكس بالايجاب على ابنتهما وعلى ثقة الطفلة بنفسها، فمثلاً يمكن إشعار الطفلة بثقة أهلها بها عن طريق إعطائها مهمّة أو مسؤوليّة بسيطة، بالإضافة إلى كامل الصلاحيّات للقيام بها كما ترغب، إذ يشعرها ذلك بأنّها شخص قادر على اتخاذ قراراتها بنفسها.

فيديو يوضح بناء الثقة بالنفس للاطفال

 

شاهدي أيضا:

مراهقات والتفكك الأسري: الأسباب والآثار والعلاج

قسم مراهقات

مشاكل بنات مراهقات مع التَنمُر

مراهقات حائرات تواجهن مشاكل المراهقة