تعاطي مراهقات للمخدرات من الأمور الصعبة على الأسرة والمجتمع وكذلك على المراهقات، وتمر عملية ادمان المخدرات بعدة مراحل فلا تصبح البنت مدمنة من يوم وليلة ولكن هناك مراحل يمر بها الجسد حتى يتعود المواد المخدرة بداخله.

مراحل تحول مراهقات إلى مدمنة مخدرات

أولا: مرحلة تجربة المخدرات

هناك العديد من العوامل التي تدفع البنت المراهقة إلى تجربة المخدرات مثل الضغوط النفسية والاجتماعية أو رفيقات السوء.

ثانيا: مرحلة تعاطي المخدرات عن عمد

حيث يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان أنه قد يصبح مدمنًا لها.

ثالثا: مرحلة الإدمان

في هذه المرحلة يصل جسم مراهقات إلى مرحلة الإدمان على المخدرات ولا تستطيع المدمنة التوقف عن تعاطيها.

رابعا: مرحلة اللاعودة

فيها لا تكتفي المدمنة بالكمية التي يحصل عليها من المخدرات بل تسعى دائمًا لتعاطي جرعات أكبر وتكون عرضة للموت، هل أصبح الأمل منعدمًا في علاج إدمان المخدرات في هذه المرحلة؟

بالرغم من صعوبة علاج إدمان مراهقات للمخدرات في تلك المرحلة إلا أن العديد من تجارب علاج الإدمان قد أثبتت نجاحًا مع عديد من الحالات في العلاج من الإدمان بصورة نهائية.

متطلبات علاج ادمان المخدرات

لكي يتم علاج الإدمان يجب علينا أن نتأكد أولًا من وجود رغبة حقيقية لدى المدمنة للإقلاع عن الإدمان، سواء بشكل ذاتي أوعن طريق استخدام الطبيب المعالج كما يجب على الوالدين والمحيطين بالمدمنة اتباع بعض الأساليب لزيادة الدوافع والرغبة في علاج المخدرات.

أعراض تعاطي مراهقات للهيروين

  • يبدأ إدمان مخدر الهيروين بمجرد تلقي الجرعة الأولى منه، حيث يخلق ذلك شعورًا بالراحة لدى المدمنة يتبعه إحساسًا بالنشوة، مما يدفعها إلى تعاطي جرعات متتالية لاستمرارهذا الشعور. لذلك، تلجأ مدمنة الهيروين إلى تعاطيه عن طريق الحقن للوصول إلى هذه الحالة سريعًا، وتعد العلامات التي تظهرعلى الوريد مكان الحقن هي أحد أعراض تعاطي مراهقات الهيروين.
  • شعورالمدمنة بالدوخة والتقيؤ فقدان الوزن وشحوب وجهها ويصبح التنفس ببطء وضيق حدقة العين وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية
أمور يجب مراعاتها عند التعامل مع مريضة الإدمان على المخدرات
  • يجب على أهل المريضة أن يدركوا أهمية التعامل الصحيح مع المدمنة، فلا يجب نهرها أو معاملتها بقسوة، أو إلقائها بالتهم أو وصمها بصفات غير مرغوبة تؤثر سلبا عليها.
  • يجب أيضا أن يتعامل أهل المدمنة على المخدرات على أنها مريضة و ألا يحاسبوها على ما تتلفظ به من قول أو ما قد تفعله من تصرفات غير سوية التي قد تتسم بالعنف.
  • يجب إشعار مراهقات مدمنات بعد خروجهن من المستشفى بالثقة لكن دون أن نغفل مخاطرعودتهن للإدمان مرة أخرى، فيجب متابعتهن من قِبل الأهل بجانب المستشفى دون أن تشعرن بعدم ثقتهم بهن.

فيديو يوضح علامات تدل على البنت المدمنة

 

شاهدي أيضا:

أسباب تعاطي المراهقات للمخدرات

تغيرات فى مراحل بنات مراهقات

قسم مراهقات